“الغذاء والدواء”: 49 مصنعًا محليًا تنتج أكثر من 1.5 مليون لتر من المعقمات

الغذاء والدواء
الغذاء والدواء

قال المتحدث الرسمي لهيئة الغذاء والدواء، إن عدد المصانع المحلية الخاصة بالمعقمات بلغ 49 مصنعًا بارتفاع 40%، وتنتج أكثر من مليون ونصف المليون لتر من المعقمات، مشيرًا إلى أن هناك 8 مصانع للكمامات، تُنتج خلال الأسبوع الواحد أكثر من 3 ملايين ونصف المليون كمامة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن المتواجد حاليًا في المستودعات والصيدليات قرابة مليونين ونصف من المعقمات، و20 مليون كمامة بكل أنواعها، لافتًا إلى أنه يمكن للمستهلك الوصول للمعقمات والكمامات عن طريق تطبيق "طمني"، الذي من خلاله يمكن الوصول للصيدليات المرجعية البالغ عددها 1000 صيدلية، وهي التي توفر مجموعة من الأدوية والتي قد لا تجدها في بعض الصيدليات الأخرى.

وأشار إلى أن الهيئة عملت بالتعاون مع العديد من الجهات على تعزيز مبادرات الأمن الدوائي، والتي تضمن توفر الأدوية واللقاحات والعلاجات بكميات كبيرة، وكذلك توفير المواد الأولية للصناعات، ودعم المصانع وتعزيزها، وتمديد صلاحية المستحضرات الصيدلانية وفق معايير طبية عالمية.

وتابع: "قطعًا لا يمكن تمديد صلاحية المستحضرات الصيدلانية الموجودة لدى المستهلك، ويمكن تمديد صلاحية المستحضرات المتوفرة في المنشآت الصحية، بناء على تحاليل ودراسات وشروط يتم تطبيقها لضمان قابليتها للتمديد بناء على ظروف التخزين ودرجة الحرارة والنقل".

وأضاف أن الهيئة أتاحت عبر موقعها الإلكتروني منصة لطباعة تصاريح الخروج في أوقات منع التجول للشركات الخاضعة لرقابة الهيئة، بعد التحقق والتأكد من عمل الشركة.

ولفت إلى أن لدى المملكة مخزون كاف من الأدوية ومتوفرة بشكل كبير جدًا، ولم تتوقف عمليات استيراد الأدوية، مؤكدًا أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الغذاء والمشروبات، إنما ينتقل عن طريق الأسطح، فالأهم هو المحافظة على غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع أي مُنتَج.