“مختبر الشريحة”.. جهاز مصغر للكشف عن الفيروسات

A graph showing examples of a bacterial growth mediums including a few of Escherichia coli (E.coli) bacterias displayed in a microbiological laboratory at the Bulgarian Food Safety Agency in Sofia June 9, 2011. The European Union on Wednesday upped compensation to 210 million euros from 150 million for farmers hit by plummeting sales, after Germany first blamed cucumbers from Spain and other salad vegetables, and then German bean sprouts. Bulgaria has not registered cases of infections from the strain of Escherichia coli (E.coli) bacteria that has killed 27 people in Europe. REUTERS/Stoyan Nenov (BULGARIA - Tags: AGRICULTURE HEALTH SOCIETY SCI TECH)

كشف علماء إنهم تمكنوا من تطوير الجيل القادم من جهاز مصغر للمختبرات، يستخدم تكنولوجيا "نانو-بيدز" المغناطيسية لعزل الجزيئات البكتيرية الدقيقة المسببة للأمراض.

وباستخدام هذه التكنولوجيا ستتطور الطريقة التي يعزل بها الأطباء الفصائل البكتيرية المعدية والمقاومة للأدوية، والتي يصعب استهداف جزيئاتها الدقيقة، كما هو الحال مع كل من فيروسات إيبولا وكورونا.

وبحسب العلماء المشرفين على الدراسة من معهد روشستر للتكنولوجيا، كي دو وبلانكا لابيزكو-إنكيناس، فقد عمل الفريق مع جهات دولية لتطوير الجهاز المختبري الجديد، والموصوف بأنه مختبر على شريحة.

وتتسبب العدوى البكتيريا المقاومة للأدوية بمئات الآلاف من حالات الوفاة حول العالم كل عام، والأرقام تواصل الارتفاع في ظل عدم وجود حلول لبعضها.

وأصدرت الأمم المتحدة تقريرا يفيد بأن عدد الوفيات جراء العدوى المقاومة للمضادات الحيوية قد يصل إلى 10 ملايين حالة سنويا بحلول عام 2050.

"من الضروري لنا القيام بكشف أفضل، لفهم وعلاج هذه الأمراض"، يقول دو، مضيفا "لتقديم كشف دقيق وسريع، فإن نقاء وجهوزية العينة أمر ضروري واساسي. هذا ما نحاول المساهمة به. ونقترح أن يتم استخدام هذا الجهاز الجديد لعزل الفيروسات والكشف عنها، كفيروس كورونا وإيبولا".

ويبدي الفريق العلمي اهتماما بالكشف عن العدوى البكتيرية، خصوصا في السوائل الحيوية على وجه التحديد.

وتواجه عملية الكشف عن العدوى البكتيريا عوائق عدة، أبرزها كيفية عزل مسببات الأمراض الأعلى كثافة منها.

ويشكل الجهاز الجديد بيئة مختبرية متطورة يمكن استخدامها في المستشفيات الميدانية والعيادات، ويفترض أن تكون أكثر سرعة في جمع وتحليل عينات بشكل أكبر من المرشحات التجارية المتوفرة.

وتقوم قنوات الجهاز الجديد باعتراض جزيئات البكتيريا واحتجازها، كونها تنجذب إلى الجسيمات الدقيقة المغناطيسية التي يحملها.