مدفوعة بمؤشرات… أسعار النفط تواصل ارتفاعها في آسيا

واصلت أسعار النفط ارتفاعها في آسيا الجمعة مدفوعة بمؤشرات إلى خفض في الإنتاج والتوتر بين الولايات المتحدة وإيران، بعد تراجع غير مسبوق.

وسجل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط المرجعي في السوق الأميركية، تسليم حزيران/يونيو ارتفاعا نسبته 4,61 بالمئة ليبلغ 17,26 دولارا في المبادلات الأولى الجمعة في آسيا.

أما سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي في السوق الدولية، فقد ارتفع 3 بالمئة إلى 21,97 دولارا.

وكانت دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اتفقت مع شركائها في نيسان/ابريل على خفض الإنتاج حوالى عشرة ملايين برميل يوميا اعتبارا من أيار/مايو، وبدأت دول بتطبيق الاتفاق كما ذكر مصرف "ايه ان زد".

وقال المصرف في مذكرة إن "الكويت ذكرت أنها بدأت خفض إنتاجها قبل الأول من أيار/مايو، والجزائر أيضا أبلغت أوبك برغبتها في أن تخفض فورا" إنتاجها.

وساهم التوتر في الخليج في رفع الأسعار. فقد بدأ برميل الخام الأميركي الارتفاع بسرعة الأربعاء بعد تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة أنه أصدر أمرا "بتدمير" كل سفينة إيرانية تقترب بشكل خطير من سفن أميركية في الخليج.

وواصلت الأسعار ارتفاعها الخميس بعدما تابع قائد الحرس الثوري الإيراني الحرب الكلامية مع واشنطن، واعدا "برد حاسم" على الولايات المتحدة إذا نفذت تهديدات رئيسها.

لكن أسعار الذهب الأسود تبقى في أدنى مستويات سجلتها منذ سنوات مع انخفاض الطلب على النفط بسبب تراجع النشاط الاقتصادي الناجم عن إجراءات العزل المفروضة في العديد من بلدان العالم لمنع انتشار وباء كوفيد-19.