الصين: سجن صحافي 15 عاما بتهمة “تحقير” الحزب الشيوعي

A soldier in an usher uniform stops journalists from getting too close to the Great Hall of the People as delegates arrive for a meeting ahead of Tuesday's opening session of China's National People's Congress in Beijing, Monday, March 4, 2019. A year since removing any legal barrier to remaining China's leader for life, Xi Jinping appears firmly in charge, despite a slowing economy, an ongoing trade war with the U.S. and rumbles of discontent over his concentration of power. (AP Photo/Andy Wong)
قضت محكمة صينية  على الصحافي الصيني، شين جيرين الذي كان يعمل في صحيفة الشعب الرسمية، بالسجن 15 عاما بتهمة "تحقير الحزب الشيوعي".
وقالت المحكمة الشعبية في مقاطعة غويانغ باقليم هونان (وسط الصين) في بيان لها إن الحكم صدر الخميس على المدون، بعد إدانته بـ"التسبب باضطرابات والابتزاز والتجارة غير المشروعة والفساد"، مشيرة إلى أن الحكم يتضمن غرامة قدرها سبعة ملايين يوان (مليون يورو).
وقالت المحكمة إن المدون نشر منذ 2015 على شبكات التواصل الاجتماعي "أنباء كاذبة" بهدف ابتزاز أموال من أشخاص يتهمهم في مقالاته.
ودعت منظمة المدافعين الصينيين عن حقوق الإنسان في بيان، بكين إلى إطلاق سراح الصحافي فورا، وقالت إن شين جيرين أوقف مع العديد من أقربائه صيف 2018 بعدما نشر مقالات على مدونته تتهم مسؤولين محليين بالفساد.
واشارت إلى أن الصحافي عمل في الماضي في صحف "يومية الشباب" و"يومية بكين" و"يومية الشعب" الناطقة باسم الحزب الحاكم. وقد طرد من كل هذه الصحف بسبب انتقاداته للنظام.
وتابعت المنظمة نفسها أن "العقوبة القاسية التي فرضت على شين تشكل تحذيرا واضحا للمدونين المستقلين والمواطنين الصحافيين".
وحسب تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود" تحتل الصين المرتبة 177 في العام من أصل 180، في ترتيب الدول لحرية الصحافة.