5 أهداف استراتيجية لصندوق التنمية الزراعية خلال الفترة المقبلة

0
الوئام - متابعات

اجتمع مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية، اليوم، برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وحضور أعضاء المجلس عبر الاتصال المرئي.

وفي مستهل الاجتماع، رفع الفضلي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده، بمناسبة قرار مجلس الوزراء بإعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق لدورة جديدة، وموافقة مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني على استراتيجية صندوق التنمية الزراعية للفترة من (2021- 2025م).

وقال الفضلي إن استراتيجية الصندوق تعمل على دعم القطاعات الزراعية الرئيسية المستهدفة، والتوسع عبر سلاسل الإمداد الزراعية للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية الزراعية المستدامة، مع المحافظة على التوازن المالي وتعزيز الكفاءة التشغيلية، ورفع كفاءة الإنفاق تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وأشاد الفضلي بجهود أعضاء المجلس في دورته السابقة، مثمناً إنجازات الصندوق، ومنها تحقيق التوازن المالي، وتعزيز دور الصندوق التنموي من خلال زيادة القروض التمويلية للأنشطة الزراعية المختلفة والمتوافقة مع الاستراتيجية الزراعية واستراتيجية الأمن الغذائي.

وأوضح مدير عام الصندوق منير بن فهد السهلي، أن المجلس اطلع في اجتماعه على مراحل تطبيق الاستراتيجية الجديدة للصندوق، والتي تتكامل مع الاستراتيجية الوطنية للزراعة، واستراتيجية الأمن الغذائي في المملكة، ومع رؤية المملكة 2030، وما يتصل بها من برامج.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة تعمل على دعم التنمية الريفية الزراعية المستدامة والتركيبة المحصولية حسب الميز النسبية للمناطق، وتشجيع استخدام التقنيات والممارسات الحديثة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتحسين الإنتاجية الزراعية ودعم الاستثمار الزراعي في الخارج، وتحديث الاستراتيجيات والأنظمة لجميع قطاعات الصندوق وإداراته المختلفة، ويشمل في نطاقه تطوير الخطط التنفيذية وقياسها لمؤشرات الأداء ومتابعته وتطويره، ورفع مستوى التحول الرقمي في تقديم خدماته بما يكفل نمو الصندوق وبناء قدرات العاملين فيه كافةً.

وقال السهلي إن المجلس استعرض تقرير الأداء العام للصندوق للفترة من (2016-2020م)، وكذلك تقرير أعمال الصندوق خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، كما اعتمد خلال جدول أعماله اليوم تشكيل اللجان المنبثقة عنه.