السودان يحاصر الإرهابيين.. تجميد جوازات الأجانب “المجنّسين” في عهد “الإخوان”

epa07783908 Leader of Sudan's transitional council, Lieutenant General Abdel Fattah Abdelrahman Burhan (C-R) looks on as members of the newly formed transitional Council are sworn in at the presidential palace in Khartoum, Sudan, 21 August 2019. The Sudanese opposition and military council signed on 17 August a power sharing agreement. The agreement sets up a sovereign council made of five generals and six civilians, to rule the country until general elections. Protests had erupted in Sudan at the end of 2018, culminating in a long sit-in outside the army headquarters which ended with more than one hundred people being killed and others injured. Sudanese President Omar Hassan al-Bashir stepped down on 11 April 2019. EPA/MARWAN ALI

قررت السلطات في الخرطوم وقف تجديد جوازات السفر لكافة الأجانب الحاصلين على الجنسية السودانية، لأعمال تتعلق بالسيادة الوطنية، حسب تبرير وزير الداخلية، الطريفي إدريس.

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية أن القرار يشمل بوقف كافة المعاملات للأجانب الحاصلين على الجنسية في الفترة ما بين 2014 و2019، حتى مراجعة السلطات المختصة.

ودعا إدريس كافة من يشملهم القرار إلى مراجعة الإدارة العامة السجل المدني "دائرة الهوية والتسجيل" إعتباراً من يوم الخميس 13 أغسطس المقبل، إن كانوا داخل البلاد، أو مكاتب الجوازات بالسفارات السودانية، إن كانوا خارجها.

وكان مجلس السيادة في السودان، وجه وزارة الداخلية بمراجعة كافة الجوازات التي جرى إصدارها لأجانب خلال عهد الإخوان البائد، بعد تقارير تحدثت عن إصدار آلاف الجوازات إلى رعايا دول أجنبية بينهم منسوبو جماعات إرهابية، دون سند قانوني.

وحذرت لجنة تفكيك نظام الإنقاذ وإزالة التمكين في السودان، الأجانب من المشاركة في الشأن السياسي السوداني، واعتبرته "يتعارض مع السيادة الوطنية للدولة"، وقالت إنها ستتعامل معه بحسم، وفقا للقانون.

وأكدت أن "السودان عانى كثيرا من الوجود الأجنبي الإخواني، والذي ارتبط بأعمال تخريبة كبيرة دفع السودان ثمنها غاليا حيث لا زالت الحكومة الانتقالية تكافح عبر عمل سياسي ودبلوماسي متصل للخروج من قائمة الدول الراعية للإرهاب".