العراق: احتجاجات حاشدة ضد أوضاع الكهرباء.. ومقتل اثنين برصاص الأمن

An Iraqi man waves the national flag during a protest in the capital Baghdad on July 12, 2020 to demand a curb on paramilitary groups and restricting the use of weapons to government security forces. (Photo by AHMAD AL-RUBAYE / AFP)

أعلن الدكتور علي البياتي عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الاثنين أن متظاهرين اثنين قتلا، وأصيب العشرات خلال المشاركة في احتجاجات الليلة الماضية.

وقال البياتي إن "فرق المفوضية رصدت مقتل متظاهرين اثنين وإصابة العشرات، بعد استخدام القوات العراقية العنف المفرط ضد المتظاهرين الذين خرجوا الليلة الماضية في ساحة التحرير ومناطق متفرقة من البلاد للمطالبة بتحسين وضع الكهرباء وإحالة الفاسدين

إلى القضاء".

ووصف المصادمات التي وقعت الليلة الماضية بأنها "تعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ومعايير الأمم المتحدة لإنفاذ القانون، وتجاوزا لحقوق التظاهر السلمي". 

وطالب الحكومة بإجراء تحقيق عاجل حول هذه الأحداث وتقديم المقصرين للعدالة، واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وإيقاف أي عنف، كما حث على "تركيز القوات الأمنية على دورها في حماية المتظاهرين".

من جانب آخر، تجددت المظاهرات الاحتجاجية اليوم في شوارع ساحة التحرير ببغداد ومحافظات كربلاء والناصرية والبصرة وديالى للمطالبة بتحسين وضع الطاقة الكهربائية.

وأغلق المتظاهرون عددا من الطرق والجسور وأحرقوا الإطارات في الشوارع، ما أدى إلى إرباك واختناقات في حركة المرور في الشوارع.