صحيفة سويسرية: الحكومة تدرس حظر حزب الله بسبب أعماله الإجرامية

تدرس الحكومة السويسرية حظر حزب الله اللبناني، بسبب أنشطته وتحركاته الإجرامية في البلاد وغيرها من الدول الأوروبية.

وكشف تقرير صحيفة "بليك" السويسرية، السبت، عن أن الحزب الديمقراطي المسيحي "يمين وسط"، وهو إحدى الكتل المكونة للحكومة، قدم طلباً لحظر ميليشيات حزب الله، مشيرة إلى أن المجلس الاتحادي أي الحكومة، يدرس المقترح في الوقت الحالي.

وتابعت الصحيفة: "يريد المجلس الاتحادي التحقيق فيما إذا كانت ميليشيات حزب الله نشطة أيضاً في سويسرا، وإعداد تقرير شامل عن وضع التنظيم والأفرع التابعة له وأنشطتها في البلاد"، بحسب تعبيرها.

كما نقلت عن رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي غيرهارد فيستر قوله: "حزب الله يشكل تهديداً لكل دول أوروبا"، متابعاً "حظر حزب الله يمكن سويسرا من مراقبة خلايا التنظيم بشكل جيد في البلاد".

وأضاف: "نهدف لإعداد تقرير عن نشاط حزب الله في سويسرا، والمنظمات التي على اتصال به في أراضينا، وما إذا كان يجمع الأموال ويملك حسابات مصرفية نشطة لدينا".

وأكد أن مقترح حزبه الخاص بحزب الله يشمل "حظر استخدام رموز الميليشيات في الأماكن العامة أو في الأفلام والوثائق الدعائية وحظر تجمعات الحزب، ومصادرة أصول التنظيمات التي ترتبط به".

يشار إلى أن التحرك السويسري قد أتى بعد أيام من حظر ليتوانيا عناصر حزب الله من دخول أراضيها لمدة 10 سنوات.

وفي مايو الماضي، أصدر البرلمان النمساوي توصية غير ملزمة للحكومة باتخاذ إجراءات قوية ضد ميليشيات حزب الله.

وكانت الداخلية الألمانية قد أعلنت في 30 نيسان الماضي، حظر جميع أنشطة حزب الله في البلاد بشكل كامل، بعد ضغوط شديدة من الولايات المتحدة، ومن البرلمان الألماني نفسه الذي مرر في ديسمبر/كانون الأول الماضي توصية غير ملزمة للحكومة، بحظر حزب الله.

بدورها، تصنف هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا حزب الله منظمة إرهابية، فيما يفصل الاتحاد الأوروبي منذ يوليو/تموز 2013، بين جناحيه السياسي والعسكري، حيث يصنف الأخير إرهابيا ويحظره، لكن لا يصف الجناح الأول بنفس الوصف.