مع نظرة مستقبلية مستقرة: “فيتش” تثبّت تصنيف أرامكو السعودية عند “A” 

0
الرياض- الوئام:

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أنها قد قامت بتثبيت تصنيف شركة أرامكو السعودية عند مستوى “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت ‘فيتش” في بيان لها، إنها قيمت الملف الائتماني المستقل لأرامكو السعودية عند مستوى aa+، مبينة أن ملف أعمال الشركة يتميز بإنتاج واسع النطاق واحتياطيات ضخمة وتكاليف إنتاج متدنية وتوسع في المصب والبتروكيماويات.

وتوقعت أن يصل صافي الرافعة المالية للأموال المحققة من العمليات التشغيلية لشركة “أرامكو السعودية” في نهاية 2021 إلى x1.0، مشيرة إلى أن الزيادة في الرافعة المالية مدفوعة باستحواذ الشركة على “سابك” وبالأرباح الموزعة وأسعار النفط المتدنية.

وأشارت إلى أن ملف أعمال الشركة قوي جدا وأن تكاليف الرفع الخاصة بها (2.8 دولار أمريكي/مكافئ برميل نفط في عام 2019) والإنفاق الرأسمالي لعمليات المنبع (4.7 دولار أمريكي/ مكافئ برميل نفط) أقل بكثير من تكاليف الشركات الدولية ذات الخدمات المتكاملة وبعض شركات النفط الوطنية، وهي ميزة كبيرة في ظل أسعار النفط المتقلبة.

وأشارت إلى أن الافتراضات التي اعتمدتها في التقييم تتضمن:  سعر خام برنت 2020 عند 41 دولارا للبرميل و2021 عند 45 دولارا للبرميل، و2022 عند 50 دولارا للبرميل، و2023 وما بعد عند 53 دولارا للبرميل.

وهوامش التكرير من 2 دولار للبرميل في 2020 مع العودة إلى 5.5 دولار للبرميل حتى عام 2023.

وتراوح الإنتاج الأولي بين 12 مليون برميل نفط مكافئ و13 مليون برميل مكافئ نفط للأعوام الأربعة المقبلة وتكرير ناتج 3 ملايين برميل يوميا للأعوام الأربعة المقبلة.

تسديد الأرباح الموزعة السنوية بقيمة 75 مليار دولار وقيمة الإنفاق الرأسمالي من 25 مليار دولار إلى 27.5 مليار دولار سنويا للأعوام الأربعة المقبلة.