مركز بحوث مصري: تحسن في الأداء الاقتصادي السعودي النصف الثاني من 2020

توقع مركز بحوث بلتون المالية القابضة المصرية، تحسن في الأداء للاقتصاد السعودي في النصف الثاني من 2020، تحسن الإنفاق الخاص بنحو طفيف خلال النصف الثاني من عام 2020، خاصة مع العودة التدريجية للحجاج.

 

وأضافت "بلتون" في مذكرة بحثية حديثة، أن ارتفاع معدلات البطالة أثراً عارضاً للوضع الوبائي على سوق العمل، لذلك نحافظ على توقعاتنا لمعدل البطالة عند 11.8% بنهاية العام، نظراً لمد بعض الإجراءات التحفيزية للقطاع الخاص والتي كانت من المقرر أن تنتهي في يونيو 2020 للاستمرار في دعم الأعمال التي تكافح للتغلب على تداعيات انتشار كوفيد-19.

 

وأشار إلي البيان الصادر من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن السلطات السعودية قامت بمد برنامج حكومي يغطي جزء من رواتب بعض العاملين في القطاع الخاص لثلاثة أشهر أخرى، مع وضع بعض القيود. وسيستمر هذا البرنامج، الذي كان مقرر أن ينتهي في أكتوبر، حتى شهر يناير، مع تغطية 50% فقط من العاملين السعوديين في منظمات معينة بدلاً من تغطية نسبة 70% للشركات التي يزيد عدد موظفيها عن خمسة، كما يوفر تغطية كاملة للشركات التي لديها خمس عاملين فأقل.

 

وأوضحت أن البرنامج سيقتصر على القطاعات المتضررة من الوضع الوبائي فقط، بما في ذلك وكالات السفر وشركات الطيران والمؤسسات الرياضية والترفيهية، لافتا أن هذه المبادرة كانت قد غطت 60% من أجور بعض العاملين، لذلك نتوقع تحسن الإنفاق الخاص بنحو طفيف خلال النصف الثاني من عام 2020، خاصة مع العودة التدريجية للحجاج.

 

كما توقعت انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.9% في عام 2020 مقارنة بعام 2019، مع انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 5.1% والناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 2.8%.