على هذه الأسس.. الجيش اللبناني يوجه بترسيم الحدود مع إسرائيل

وجه العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، الوفد المكلف بتمثيل لبنان في المفاوضات التي ستنطلق في غضون أيام قليلة، لترسيم الحدود البرية والبحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، بالنقاط التي سيتم النقاض على أساسها.

وذكر الجيش اللبناني - في بيان اليوم - أن قائد الجيش اجتمع مع الوفد المكلف بملف التفاوض، مشيرًا إلى أن عملية ترسيم الحدود البحرية ستكون على أساس الخط الذي ينطلق من نقطة رأس الناقورة (أقصى الجنوب اللبناني) برا والممتد بحرا تبعا لتقنية خط الوسط، دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية من الجهة المقابلة، وذلك استنادا إلى دراسة أعدتها قيادة الجيش وفقا للقوانين الدولية.

كان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، قد أعلن مطلع شهر أكتوبر الجاري عن التوصل إلى "اتفاق إطار" بوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية، لبدء المفاوضات نحو ترسيم الحدود البرية والبحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، برعاية من الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تُعقد جلسات المفاوضات في مقر قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) بمنطقة الناقورة جنوب لبنان، حيث سيمثل الجانب اللبناني وفدا من قيادة الجيش اللبناني برئاسة العميد طيار بسام ياسين نائب رئيس أركان الجيش للعمليات ويضم عددا من الخبراء.