التعليم عن بعد وتحديات المرحلة

0
عبد الله بن عبد الرحمن الغبيوي

تتابع وزارة التعليم وترعى وتشجع وتحفز التعليم عن بعد والذي كانت بداية تطبيقه الفصل الدراسي الماضي وهذا الفصل الدراسي حتى نهايته وذلك بسبب فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف “كوفيد-19”.

وكانت اهتمامات معالي الوزير الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يحفظه الله وقيادات الوزارة منذ اللحظة الأولى بالتعليم عن بعد بتوجيه من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظه الله وذلك حفاظا على صحة وسلامة المجتمع التعليمي من هذا المرض ، فقامت وزارة التعليم مشكورة بعمل الدراسات المتخصصة والخطط الشاملة والاستراتيجية المعلنة لهذه المرحلة مع مراعاة الجوانب التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية بجميع اشكالها.

إن النجاحات التي تحققها الوزارة يوم بعد يوم والتطور الذي نشاهده في التعليم عن بعد لم تأتي من فراغ بل بجهود عظيمة يقوم بها متخصصون في هذا المجال وهم قادرون – بإذن الله – على السير به قدماً نحو التميز وهو ما تسعى اليه وزارة التعليم الموفقة حتى يتعلم أبناؤنا وبناتنا بكل يسر وسهولة وكأنهم في مدارسهم ومع معلميهم ومعلماتهم.

منصة “مدرستي” الرائعة التي صممتها الوزارة مشكورة، وعملت على تدريب جميع شرائح المجتمع التعليمي عليها من قيادات الإدارات التعليمية والمشرفين التربويين وقيادات المدارس والمعلمين والمعلمات ، والتأكيد على أولياء الأمور بمتابعة أبناءهم عن طريق المنصة ووضعت لهم اسم مستخدم خاص بهم يستطيع الدخول على المنصة ومتابعة أبنائه حتى يكونوا معينين لما تقدمه الوزارة من جهد كبير في تعليم أبناءهم.

وتميزت وزارة التعليم في التعليم الإلكتروني وها نحن نشاهد الطلاب والطالبات يستفيدون من حضور دروس معلميهم ومعلماتهم حسب جداول مُعَدة ومنظمة قام بإعدادها وتنظميها زملائهم قادة وقائدات المدارس حسب تخصصاتهم ومراحلهم الدراسية التي يدرسونها للتعليم عن بعد.

كما عملت وزارة التعليم بجهود كبيرة على التعليم عن بعد وذلك عن طريق منصات وبرامج متخصصة لتعليم عن بعد وبطرق متعددة فمثلاً عن طريق منصة مدرستي وهي المدرسة الرئيسية في التعليم عن بعد أو عن طريق قنوات عين أو اليوتيوب أو بوابة عين، وكذلك ما يقدم من تطبيقات في أجهزة التواصل من شرح وتوضيح دليل على ما تقدمه الوزارة من تطوير للتعليم عن بعد وما تقوم به من تعديلات على شكل مراحل كل مرحله لها شكلها وطريقتها وحسب الحاجة لذلك ولابد ان يكون مناسباً وواضحاً للجميع ، ولا ننسى ما يقدمه إعلام الوزارة من جهد مرئي ومسموع في هذا المجال.

إن التطوير الذي تقوم به الوزارة في التعليم عن بعد ميز هذا التعليم فقد قدمت الوزارة تعليماً من نوع أخر للمعلمين والمعلمات كبديل مستقبلي للتعليم الحضوري بل أنها قدمت تعليماً جديداً مميزاً يستفاد منه ووضعت بصمتها باحترافية في عالم التعليم والتعلم عن بعد .
واخيراً شكراً وزارة التعليم شكراً معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ صاحب اللمسات المفيدة والمتميزة والتي تعالج كثيراً من إشكاليات الميدان التعليمي والتربوي بشكل واضح ومشاهد وما السعي في تطبيق جودة التعليم ونجاح ذلك الا خير دليل على هذا العمل المميز والجهد الكبير والنجاحات المبهرة التي تحققها وزارة التعليم وغيرها كثير ولاشك أن همه الكبير السير بوزارة التعليم للتميز والإبداع على مستوى العالم في جميع الجوانب التعليمية والعلمية والتقنية.

  • مشرف تدريب تربوي بمحافظة الدوادمي