“الزكاة والدخل” تطلق الدليل التفصيلي لضريبة التصرفات العقارية

أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل، اليوم الاثنين، الدليل التفصيلي الخاص بضريبة التصرفات العقارية؛ في خطوة إرشادية تهدف إلى توضيح آلية المعاملة الضريبية لتلك التصرفات، وتحقيق أعلى درجات الامتثال لأحكام اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن الدليل يتضمن عدداً من المحاور التوضيحية المتعلقة بضريبة التصرفات العقارية، الصادرة بموجب الأمر الملكي رقم (أ/84) وتاريـخ 14 صفر 1442هـ، من أبرزها التعريف بالضريبة ومصطلحاتها الرئيسة، واستحقاقات الضريبة والاستثناءات منها، وآلية إنفاذ خدمة الضريبة، والغرامات والعقوبات المترتبة على مخالفة أحكامها.

وأضافت الهيئة، أن إطلاق "الدليل التفصيلي لضريبة التصرفات العقارية" يأتي في إطار سعي الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى نشر الوعي بين كافة أفراد المجتمع، وزيادة درجة التزامهم الطوعي، بوصف الهيئة الجهة المكَلّفة بتحصيل وإدارة الضرائب في المملكة وإنفاذ أنظمتها المختلفة.

وتعد ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة بنسبة 5% من قيمة العقار الذي يراد بيعه أو نقل حيازته مهما كانت حالته أو شكله، وتشمل الأرض وما يتم إنشاؤه أو تشييده أو بناؤه عليها، وتسدد قبل أو أثناء الإفراغ العقاري أو توثيق العقود، علما بأنه تم فرضها بموجب الأمر الملكي رقم (أ/84) وتاريخ 14 صفر 1442هـ دعماً لأبناء الوطن وتخفيفاً عنهم، وحرصاً على رعايتهم، وتلمساً لحاجاتهم ومراعاةً لظروفهم، وبهدف تقديم الدعم المستمر لهم، بما يحقق رفاهيتهم ويوفر أسباب الحياة الكريمة لهم.

وبدأ يوم الأحد 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2020م بالعمل بموجب القرار الذي كذلك سيعفي المبيعات العقارية من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وسيتم رفع دعم الدولة عن ضريبة المسكن الأول للمواطن من 850 ألف ريال، حتى مليون ريال.