أمريكا: تصرفات تركيا في قبرص “مرفوضة”

شددت السفيرة الأمريكية لدى قبرص جوديث جاربر، على ضرورة احترام قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن منطقة "فاماجوستا" المُحتلة من قبل تركيا، مشددة على دعم بلادها لحق قبرص في استغلال مواردها الطبيعية.

وأكدت جاربر خلال لقائها مع رئيس مجلس النواب أداموس أدامو، أن مواقف الولايات المتحدة واضحة فيما يتعلق بالمشكلة القبرصية والأنشطة التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، بحسب بيان صحفي صادر عن مجلس النواب القبرصي، اليوم الأربعاء، نقلته وكالة أنباء "سي إن إيه" القبرصية على موقعها الإلكتروني.

وشددت على موقف الولايات المتحدة الثابت من أجل التوصل إلى تسوية شاملة لإعادة توحيد قبرص على أساس اتحاد فيدرالي ذي منطقتين وطائفتين، مما يصب في صالح جميع القبارصة ويجلب كذلك السلام والاستقرار في المنطقة ككل.

وشكر أدامو، السفيرة جاربر، على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لقبرص بشكل عام، وخصوصا في ظل التطورات الحالية "المقلقة" ، فيما يتعلق بالأنشطة غير القانونية التي تقوم بها تركيا ضد جمهورية قبرص.

وندد بالاستفزازات التركية والمواقف الداعمة للتقسيم التي أعرب عنها الجانب التركي فيما يتعلق بالمشكلة القبرصية، مشيرا بشكل خاص، إلى فتح الجزء المسيج من مدينة فاماجوستا في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وأدان أدامو، العمليات التركية غير القانونية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، ودور تركيا المزعزع للاستقرار في المنطقة الأوسع لشرق البحر المتوسط.

وأشار الجانبان أيضا، إلى العلاقات المتطورة والتعاون بين الولايات المتحدة وقبرص في مختلف المجالات والمستويات، إذ أكدت السفيرة الأمريكية أن هذه العلاقات لم تكن بمثل هذه المتانة من قبل.