“التقاعد” تعلن أعداد المتقاعدين مبكراً ومتوسط عمر الرجال

أصدرت المؤسسة العامة للتقاعد، اليوم الخميس، نشرتها الإحصائية الربعية التي تناولت التقاعد المبكر حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020م ضمن اهتمام المؤسسة في شفافية البيانات والإحصاءات ومشاركتها للعموم.

وكشفت المؤسسة، في تقريرها الصادر اليوم، أن إجمالي عدد المتقاعدين الأحياء بمعاش يبلغ عددهم 729.05 ألفا، مقابل 532.37 ألف مستفيدا عن المتقاعدين المتوفين المستمرين بالصرف، ويبلغ عدد المتقاعدين بمكافأة 225.14 ألفا، وتصل المبالغ المصروفة خلال عام 62 مليار ريال.

ولفتت المؤسسة، إلى أن عدد المتقاعدين الجدد الأحياء بمعاش خلال الربع الثالث من عام 2020 بلغ 10.09 ألفا، مقابل 5.99 ألف مستفيد عن المتقاعدين المتوفين المستمرين بالصرف، وخرج 21 متقاعدا بمكافأة، وتصل المبالغ المصروفة خلال الربع 21 مليار ريال.

وتناولت النشرة التقاعد المبكر من حيث متوسط العمر عند التقاعد لدى الجنسين والذي بلغ 50 عاماً لدى الرجال و52 عاماً لدى النساء، فيما بلغ متوسط مدة الخدمة 25.3 سنة لدى النساء مقابل 24.8 سنة لدى الرجال.

وأظهرت النشرة، أن التقاعد المبكر شكل ما نسبته 31% من أسباب التقاعد لدى الجنسين في الصندوقين العسكري والمدني، فيما مثّل بلوغ السن التقاعدي 53% من أسباب المتقاعدين.

وأبرزت النشرة، متوسط مدة الخدمة حسب السلالم الوظيفية والجنس التي أكدت ارتفاع متوسط مدة الخدمة في وظائف أعضاء هيئة التدريس وانخفاضه في وظائف المستخدمين لكلا الجنسين، كما مثّل المدنيون ما نسبته 65% من عدد المتقاعدين مبكراً.

وأوضحت النشرة، أن أصحاب الوظائف التعليمية هم على رأس قائمة التقاعد المبكر، إذ يتقاعد 81% من المعلمين والمعلمات تقاعداً مبكراً، يليهم الضباط بما نسبته 53% ثم منسوبو الوظائف الصحية بنسبة 40% فأعضاء هيئة التدريس بنسبة 32% ثم الموظفين العموميين بنسبة 28%.