“الصحة العالمية”: أكثر من 12 سلالة من فيروس كورونا بووهان بالفعل في ديسمبر 2019

0
متابعات_ الوئام

قال المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة العالمية التي زارت الصين مؤخراً، بيتر بن إمباريك، إن الفريق وجد مؤشرات على انتشار أوسع نطاقا لفيروس كورونا في مدينة ووهان خلال ديسمبر/كانون الأول عام 2019، بما في ذلك وجود أكثر من 12 سلالة من الفيروس في المدينة بالفعل في ذلك التوقيت.

وأضاف في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية: “كان الفيروس ينتشر على نطاق واسع في ووهان في ديسمبر، وهو اكتشاف جديد”.

واختتمت البعثة، الأسبوع الماضي، مهمتها إلى الصين من دون التوصل إلى نتائج ملموسة حول منشأ الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 2.4 مليون شخص حول العالم.

وأشار المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة العالمية إلى أن بعثة المنظمة وجدت علامات تدل على انتشار في 2019 على نطاق أوسع، بما في ذلك المنشأ الأول، حيث كان هناك أكثر من 12 سلالة من فيروس كورونا في ووهان بالفعل في ديسمبر.

وأوضح أن العلماء الصينيين قدموا إلى فريق منظمة الصحة العالمية 174 حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان وحولها في ديسمبر 2019، وهو ما “يعني أن المرض أصاب ما يقدر بأكثر من 1000 شخص في ووهان” في ذلك الشهر.

ولفت إلى أن هذا الأمر سمح للفريق بالنظر إلى عينات جينية جزئية، بدلا من مجرد عينات كاملة، وبفضل ذلك، تمكنوا من جمع 13 تسلسلا وراثيا مختلفا لفيروس كورونا لأول مرة اعتبارا من ديسمبر 2019.

ويمكن، وفقا لإمباريك، اختصاصي سلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية، أن توفر هذه التسلسلات، إذا تمَّ فحصها مع بيانات المرضى الأوسع في الصين عبر 2019، أدلة قيمة حول الجغرافيا وتوقيت تفشي المرض قبل هذه الفترة.

وتعد التغييرات في التركيب الجيني للفيروس شائعة وغير ضارة عادة، وتحدث بمرور الوقت مع انتقال المرض وتكاثره بين البشر أو الحيوانات.
ورفض إمباريك استخلاص استنتاجات حول ما يمكن أن تعنيه السلالات الـ13 لتاريخ المرض قبل ديسمبر