فهد الطبية: مرضى كورونا يتلقون علاجهم الوظيفي والطبيعي في العناية المركزة

0
الرياض- الوئام:

أطلق مستشفى التأهيل الطبي في مدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع قسم العناية المركزة، مبادرة رعاية صحية متقدمة لمرضى فيروس كورونا إضافة إلى مرضى العناية المركزة.

تقوم هذه المبادرة على فكرة استباق العلاج الوظيفي أو العلاج الطبيعي لهؤلاء المرضى، حيث قد تطول مدة انتظارهم ويستغرق وقتاً أطول، ومن هنا بدأت هذه المبادرة بمشاركة فريق متخصص من الأطباء والتمريض والرعاية التنفسية.

وتعتمد المبادرة بشكل رئيسي على تقييم حالة المرضى في العناية المركزة قبل البدء في مرحلة العلاج، حيث متابعة وقياس مؤشرات أداء مخصصة لمرضى العناية فيروس كورونا والعناية المركزة بشكل عام.

وتستند هذه المبادرة على تقديم الرعاية الصحية المتقدمة والمرتبطة بكسب الوقت للمرضى حيث تساعد على تقليل فترة المكوث في السرير في العناية المركزة، التقليل من المضاعفات الناتجة عن المكوث في السرير مثل ضعف عضلات التنفس والعضلات الجسدية، تجنب التقرحات الفراشية وتيبس المفاصل، تحسين جودة الحياة لمرضى العناية المركزة.

تحسين الوضع الحركي من خلال تحريك المريض والبدء معه بأقرب وقت ممكن معه بالجلوس والانتقال إلى الكرسي والمشي داخل غرفة العناية المركزة وهو ما يزال على أجهزة التنفس الصناعية، رفع مستوى، تحقيق رضا المرضى عن الخدمة المقدمة في العناية المركزة، خفض تكلفة أسرة العناية المركزة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.