تصفيات نهائيات أوروبا: انجلترا تتأهل وفوز ألمانيا واسبانيا وفرنسا

الوئام – القسم الرياضي :

 

تأهل منتخب انجلترا لكرة القدم الى نهائيات كأس امم أوروبا لكرة القدم 2012 بعد تعادله مع منتخب الجبل الاسود 2-2 في المباراة التي أقيمت مساء الجمعة في بودغوريتشا في الجولة قبل الاخيرة من التصفيات.

 

 

سيطر المنتخب الانجليزي على مجريات اللعب منذ البداية ونجح في افتتاح التسجيل مبكرا بعد أن مرر واين روني إلى ثيو والكوت الذي لعب كرة عرضية باتجاه اشلي يونغ فتابعها براسه داخل الشباك في الدقيقة 10.

 

 

واستمرت سيطرة المنتخب الانجليزي الذي اعتمد في تحركاته على سرعة جناحيه يونغ ووالكوت واضاف الهدف الثاني عندما استغل روني خطأ دفاعيا فمرر كرة امامية باتجاه يونغ الذي اعادها باتجاه دارن بنت فتابعها الاخير داخل الشباك في الدقيقة 31.

 

لكن منتخب الجبل الاسود نجح في تعديل النتيجة بهدف ايلساد زفيروفيتش في الدقيقة 45.

 

وفي الشوط الثاني هاجم أصحاب الأرض بقوة واخرج المدرب الإيطالي فابيو كابيللو المهاجم بنت وأشرا فرانك لامبارد بدلا منه.

 

وشهدت المباراة في الدقيقة 74 قيام روني بركل ميودراغ دزودوفيتش فرفع الحكم الالماني فولفغانغ ستارك البطاقة الحمراء في وجه اللاعب الانجليزي ليكمل منتخب انجلترا الربع الساعة الاخير بعشرة لاعبين.

 

وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ادرك اندريا دليباسيتش التعادل لمنتخب الجبل الأسود.

 

بذلك تصدرت انجلترا المجموعة السابعة برصيد 18 نقطة وضمنت التأهل المباشر إلى النهائيات بصرف النظر عن نتائج المرحلة الأخيرة، وجاءت جمهورية الجبل الأسود في المركز الثاني برصيد 12 نقطة.

 

بقية النتائج

 

في بقية النتائج فاز المنتخب الفرنسي على ضيفة الألباني بثلاثة اهداف دون مقابل في المباراة التي جرت على ملعب “سان دوني” في باريس.

 

وبذلك حافظ المنتخب الفرنسي على صدارة المجموعة الرابعة برصيد 20 نقطة، وبفارق نقطة واحدة عن المنتخب البوسني الذي فاز على لوكسمبورغ 5-صفر.

 

وفي المجموعة التاسعة تغلب المنتخب الاسباني حامل لقب كأسي أوروبا والعالم على مضيفه المنتخب التشيكي بهدفين دون مقابل.

 

سيطر المنتخب الاسباني على مجريات اللعب منذ البداية وحقق فوزا سهلا رغم غياب عناصر رئيسية مثل انييستا المصاب والمهاجم دافيد فيا الذي كان ضمن قائمة البدلاء.

 

اسبانيا ضمنت التأهل المباشر للدفاع عن لقبها القاري

 

ووضع خوان ماتا المنتخب الاسباني في المقدمة في الدقيقة السابعة بعد أن مرر إليه تشافي هرنانديز كرة متقنة ليضرب ماتا مصيدة التسلل وينفرد بالحارس بيتر تشيك ويودع الكرة الشباك بسهولة.

 

وفي الدقيقة 23 أضاف تشافي الونزو الهدف الثاني للمنتخب الاسباني الذي نجح في الحفاظ على هذا التقدم ليرفع رصيده إلى 21 نقطة في صدارة المجموعة فارق 11 نقطة عن أقرب ملاحقيه المنتخب التشيكي.

 

اما المنتخب الإيطالي فحافظ على صدارة المجموعة الثالثة برصيد 23 نقطة بتعادله مع مضيفه الصربي بهدف لكل منهما.

 

وأحرز كلاوديو ماركيسيو هدف التقدم لايطاليا في الدقيقة الاولى من المباراة، وأدرك برانيسلاف ايفانوفيتش لاعب تشيلسي التعادل لصربيا في الدقيقة 26.

 

وبهذه النتيجة تنازل الصرب عن المركز الثاني المؤهل للملحق الى الاستونيين الذي تغلبوا على ايرلندا الشمالية في ارضها بهدفين مقابل هدف.

 

وفي منافسات المجموعة الاولى حقق المنتخب الالماني الذي كان اول المتأهلين الى النهائيات فوزه التاسع على التوالي، فقد تغلب على مضيفه التركي 3-1 في اسطنبول.

 

ووضع ماريو جوميز منتخب المانيا في المقدمة في الدقيقة 35 قبل أن يضيف توماس مولر الهدف الثاني في الدقيقة 65.

 

واختتم باستيان شفاينشتايجر أهداف ألمانيا في الدقيقة 86 من ركلة جزاء بعد أن سجل خاقان بالتا هدف تركيا الوحيد في الدقيقة 78.

 

وتقام الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل وتأمل تركيا التي ستتضيف أذربيجان، أن تقدم لها المانيا خدمة بفوزها على بلجيكا وذلك من اجل المشاركة في الملحق على حساب الاخيرة.