قرقاش: إعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية يعزز الضغط الدولي لإيجاد حل للأزمة اليمنية

بحث الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، اليوم الأحد، مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، الهجوم الإرهابي الحوثي.

وقال ‏أنور قرقاش للمبعوث الأميركي لليمن، إن الحوثيون يستخدمون ميناء الحديدة لإدخال الصواريخ و المسيرات.

وأضاف ‏قرقاش أن إعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية يعزز الضغط الدولي لإيجاد حل للأزمة اليمنية.

وأوضح قرقاش أن عسكرة الحوثي لميناء الحديدة يحتاج إلى تحرك دولي.

ونقل المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، تضامن الولايات المتحدة مع دولة الإمارات في وجه الهجوم الإرهابي الحوثي.

وأكد قرقاش ضرورة وقوف المجتمع الدولي موقفاً حازماً من هذه الأعمال العدائية والإرهابية التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

وشدد على أن ما قامت به المليشيا الإرهابية اعتداء سافر، وأن دولة الإمارات لن تتوانى عن الدفاع عن سيادتها وأمنها الوطني، وهي تمتلك الحق القانوني والأخلاقي للرد ومنع أي عدوان على أراضيها.

وقال إن موقف مجلس الأمن الدولي الذى أدان بالإجماع الهجمات الإرهابية التي نفذتها جماعة الحوثي ضد المنشآت المدنية في أبوظبي يمثل موقفاً دولياً جاداً تجاه السلوك العدواني الذي تنتهجه المليشيات وتعديها على أمن دول المنطقة والشعب اليمني وتهديدها المستمر للملاحة الدولية البحرية.

ودعا الدكتور قرقاش إلى ضرورة ممارسة الضغوط الدولية المناسبة للوصول إلى وقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية ومنع الحوثي من مواصلة التلاعب بمستقبل اليمن والمنطقة.

وأشار إلى أن إعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية يعزز من التوجه الدبلوماسي الدولي الضاغط باتجاه إيجاد حل للأزمة اليمنية وتقويض التعنت الحوثي.

وتابع: "الواقع يؤكد أن الحوثي لم يلتزم يوماً بأي اتفاقات وتعهدات ولن يقوم بذلك دون ضغط دولي واضح".

وقال إن الحوثيين يستخدمون ميناء الحديدة منشأة عسكرية للتمويل والتسليح وإدخال الصواريخ والطائرات المسيرة إلى اليمن لتهديد أمن دول المنطقة.

وشدد على أن هذا الأمر بحاجة إلى تحرك دولي لوقف هذه النشاطات الإرهابية، حيث أثبت الحوثي من خلاله تعامله مع اتفاق ستوكهولم أنه لا يلتزم البتة بالمواثيق.

وجدّد تقديره للموقف الأمريكي الذي أدان واستنكر الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية في دولة الإمارات، دعياً إلى العمل مع الولايات المتحدة والمتجمع الدولي لوقف الاستهتار الحوثي بأمن واستقرار المنطقة.

ولاقى الهجوم الإرهابي على منشآت مدنية في الإمارات الإثنين الماضي، إدانات واسعة نددت بالهجوم وأكدت وقوفها إلى جانب دولة الإمارات إزاء مثل تلك الاعتداءات.