وزير العدل يدشن المحكمة الافتراضية

وزير العدل
وزير العدل

دشن وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني ، اليوم الأحد ⁧‫المحكمة الافتراضية‬⁩ والتي تعمل بطريقة مؤتمتة بالكامل دون تدخل بشري.

ويأتي ذلك في ضوء التحول الرقمي الذي تشهده وزارة العدل.

وقال ‏وزير العدل، إن تدشين ‎المحكمة الافتراضية للتنفيذ التي تختصر إجراءات التنفيذ المطلوبة من المستفيد من 12 خطوة إلى خطوتين فقط ومن دون أي تدخل بشري منذ بدء الطلب وحتى إعادة الحق.

وأوضحت وزارة العدل أن التنفيذ الفعّال للتحول الرقمي -من خلال المحكمة الافتراضية للتنفيذ-، يسهم في الاستغناء عن 7 زيارات للطلب الواحد بعد إتاحة الخدمات إلكترونياً عبر بوابة ناجز najiz.sa.

ويؤسس المشروع لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المرافق العدلية، لتحقيق مستهدفات المنظومة العدلية؛ مواكبةً لرؤية المملكة 2030، من خلال التطوير الإجرائي، وتحقيق العدالة الناجزة وسرعة إيصال الحق لصاحبه بالتوازن مع مراعاة الحقوق الأساسية للمنفذ ضده ومصلحة المجتمع.

وتتميز المحكمة الافتراضية بسرعة التنفيذ، وقبول وتدقيق الطلبات بشكلٍ آلي دون أي تدخل بشري، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ومن ثم إحالة الطلب بعد تدقيقه آلياً إلى دائرة التنفيذ بالمحكمة، وصولاً إلى إصدار الإجراءات التنفيذية؛ لإكمال عملية التنفيذ.

ويعد المشروع أحد المشاريع الإستراتيجية للوزارة، ويندرج ضمن برامجها في التحول الرقمي والتي تسهل الخدمات على المستفيدين، وتحسن إجراءات التقاضي، وتحقق العدالة الناجزة، وتقلل الجهد والوقت اللازمين للحصول على الخدمات بكفاءة وجودة عالية.

 

عبدالمحسن خميّس
WRITEN BY

عبدالمحسن خميّس

عبدالمحسن خميّس هو مراسل وكاتب صحفي لدى الوئام