خلال أسبوع.. «مسام» ينزع أكثر من 1200 لغم في عدة محافظات يمنية

مشروع مسام لنزع الألغام
مشروع مسام لنزع الألغام

تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام «مسام»، خلال الأسبوع الرابع من شهر فبراير 2023، من انتزاع 1.273 لغمًا زرعتها المليشيا الحوثية في مختلف مناطق اليمن، منها لغمان مضادان للأفراد، و220 لغمًا مضادًا للدبابات، و1.040 ذخيرة غير متفجرة و 11 عبوة ناسفة مبتكرة.

ونزع فريق «مسام» 677 ذخيرة غير منفجرة و 9 عبوات ناسفة مبتكرة في محافظة عدن، و6 ذخائر غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، و9 ألغام مضادة للدبابات و10 ذخائر غير منفجرة في مديرية حيس ، و20 لغماً مضاداً للدبابات و52 ذخيرة غير منفجرة في مديرية الخوخة، التابعتين لمحافظة الحديدة.

وفي محافظة مأرب، تمكن فريق «مسام» من نزع ذخيرة واحدة غير منفجرة و عبوة واحدة ناسفة مبتكرة في مديرية حريب، و150 لغما مضادا للدبابات في مديرية مأرب، وفي مديرية عسيلان بمحافظة شبوة، تم نزع لغمين مضادين للأفراد، و 11 لغماً مضاداً للدبابات، وعبوة ناسفة مبتكرة.

كما تمكن الفريق في محافظة تعز من نزع 7 ذخائر غير منفجرة في مديرية الوازعية، ونزع 12 لغما مضادا للدبابات، و96 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع 18 لغماً مضاداً للدبابات و191 ذخيرة غير منفجرة في مديرية ذباب.

ويصبح بذلك عدد الألغام المنزوعة خلال شهر فبراير 4.811 لغمًا، فيما بلغ عدد الألغام التي نزعت منذ بداية مشروع «مسام» 389 ألفًا و706 ألغام، زرعتها المليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية، لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتواصل المملكة ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال المشروع، تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، والإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.