«الموارد البشرية» تتيح استقدام العمالة المنزلية من سيراليون بحد أعلى 7500 ريال

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إتاحة جمهورية سيراليون كوجهة دولية جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، وإضافتها إلى قرارها السابق بإلزام جميع المنشآت التي تقدم خدمة التوسط في استقدام العمالة المنزلية بعدم تجاوز السقف الأعلى للتكاليف التي حددتها الوزارة.

وحددت الوزارة الحد الأعلى لاستقدام العمالة المنزلية من جمهورية سيراليون عند 7500 ريال غير شامل قيمة الضريبة المضافة.

وألزمت «الموارد البشرية» في وقت سابق، الشركات والمكاتب المرخصة، بالسقف الأعلى لعدد من الجنسيات، ليبلغ الحد الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من إثيوبيا 6,900 ريال، بوروندي 7,500 ريال، أوغندا 9,500 ريال، تايلاند 10,000، كينيا 10,870، بنغلاديش 13,000، الفلبين 17,288، سريلانكا 15,000 ريال، غير شامل قيمة الضريبة المضافة.

ويعد هذا القرار استمراراً لعمل الوزارة بتطوير القطاع وتنظيم الإجراءات، وحوكمة الأسعار في سوق الاستقدام وضبطها ومتابعة تنفيذها، بما يضمن جودة الخدمات المقدمة، وضمن عملها المستمر لفتح دول إضافية جديدة للاستقدام، وسعيها لتطوير الخدمات المقدمة في قطاع العمالة المنزلية.

كما يأتي في إطار سعي الوزارة إلى تطوير كافة الخدمات، وتحسين بيئة سوق العمل وتعزيز جاذبيته، وحرصها على مراجعة التكاليف والخدمات المقدمة والأنظمة وفقًا للمتغيرات الاقتصادية، وبما يتناسب معها، مع التشديد لجميع المتعاملين على ضرورة التقيد بعدم تجاوز سقف الأسعار المعلن عنه ، إذ ستتابع تنفيذ ذلك عبر منصة «مساند».

وكشف الحساب الرسمي لخدمات العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية «مساند» عن المهن المتاح استقدامها من سرياليون، وهي: «عاملة منزلية- طباخة منزلية- ممرضة منزلية- سُفرجي- مُربية- إخصائية علاج طبيعي- سائق خاص- ممرضة منزلية».