الحوار الاستراتيجي بين الخليج وروسيا.. التأكيد على تكثيف الجهود لمجابهة انتشار الفكر الإرهابي

الحوار الاستراتيجي بين الخليج وروسيا
الحوار الاستراتيجي بين الخليج وروسيا

دعا البيان الختامي للحوار الاستراتيجي بين دول الخليج وروسيا، الاثنين، إلى تكثيف الجهود لمجابهة انتشار الفكر الإرهابي والتطرف، خاصة على شبكة الإنترنت.

وعبر الوزراء، خلال اجتماعهم المنعقد بالعاصمة الروسية موسكو، على عزمهم تعزيز الجهود الرامية لتجفيف منابع تمويل الإرهاب، والعمل على ترسيخ مباديء التسامح والتعايش السلمي، ونبذ خطاب الكراهية والعنصرية التعصب والتمييز بين الجنسين.

الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا
الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا

الاتفاق السعودي الإيراني

ورحب الوزراء باتفاق السعودية وإيران بجهود ووساطة سلطنة عمان وجمهورية العراق وجمهورية الصين الشعبية، الذي تضمن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، على أسس التفاهم والاحترام المتبادل، وحسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

كما حث البيان، على أهمية خفض التصعيد وإجراءات بناء الثقة بين دول المنطقة، من أجل تعزيز وضمان الأمن، فضلًا عن أهمية الحفاظ على الأمن البحري وتأمين الممرات المائية، والتصدي لتهديدات الخطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية.

وعُقد الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا، اليوم الإثنين، حيث ترأس جانب مجلس التعاون بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وزير خارجية سلطنة عمان، فيما ترأس الجانب الروسي سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا.

إقرأ أيضًا: الحوار الاستراتيجي بين الخليج وروسيا.. ترحيب بالوساطة العربية لإيجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية