الموارد البشرية: تفعيل الفحص المهني لـ5 تخصصات مهنية في سريلانكا

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، بدء تفعيل برنامج "الفحص المهني" في جمهورية سريلانكا، لـ5 تخصصات مهنية، هي (السباكة، والكهرباء، وكهرباء السيارات، وميكانيكا السيارات، والتبريد والتكييف)، من أصل 23 تخصصًا مستهدفًا من قِبل الوزارة.

اقرأ أيضًا.. بدء المرحلة الثالثة بإلزام المنشآت بتوثيق 80% من عقود الموظفين عبر منصة “قوى”

وقالت الوزارة، إن ذلك يأتي في إطار خطة عمل الوزارة في تفعيل البرنامج لعدة دول في المسار الخارجي، مضيفة أنه تم البدء في تفعيل البرنامج بالفعل في دول (باكستان، والهند، وبنجلاديش) خلال الأشهر الماضية.

وبحسب الوزراة، يهدف البرنامج إلى التحقّق من مهارات العاملين في 23 تخصصًا مستهدفًا من قِبل الوزارة، والارتقاء بجودة عمل الأيدي العاملة المهنية، ورفع مستوى الخدمات المهنية المقدمة، وتعزيز الإنتاجية وإيقاف تدفق العمالة المهنية غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة.

كما أوضحت الوزارة أن رحلة العامل المهني تبدأ من أجل استخراج شهادة الفحص المهني بالتسجيل في بوابة الفحص المهني، ثم حجز موعد للاختبار النظري والعملي، ومطابقة بياناته من قِبل مراقبي الاختبار بالمركز قبل إجراء الاختبار، ومن ثم يتم إصدار الشهادة بعد تجاوز العامل المهني مرحلة التقييم بالنجاح، مؤكدةً أنه تتم معاملة شهادة الفحص المهني كمتطلب إضافي على العامل المهني أثناء عملية الاستقدام.

يُذكر أن برنامج الفحص المهني هو أحد برامج منظومة "الاعتماد المهني" التي تعمل على تنظيم سوق العمل، والارتقاء بجودة العمالة في المملكة وفق إستراتيجية سوق العمل.