علماء روس: نشاط قوي للتوهج الشمسي اليوم

ظاهرة التوهج الشمسي
ظاهرة التوهج الشمسي

قال معهد فيدوروف للجيوفيزياء التطبيقية في موسكو، إنه من المتوقع حدوث نشاط قوي للتوهج الشمسي اليوم الاثنين، ما قد يؤدي لحدوث نوع من التداخل مع الاتصالات ذات الموجات القصيرة، مضيفًا أنه تم رصد 3 توهجات على الشمس أمس الأحد.

اقرأ أيضًا.. تحذير من تسونامي في أمريكا بعد زلزال بقوة 7.3 ريختر

وأضاف المعهد أنه من الممكن حدوث التوهج الشمسي من الفئة إكس التي تعد أضخم أنواع التوهجات، كما أنه من المتوقع أن تؤدي تلك التوهجات إلى انقطاع موجات الراديو القصيرة.

وتعتبر التوهجات من الفئة إكس أكبر الانفجارات في الأنظمة الشمسية، التي يمكن أن تتسبب في حدوث عواصف إشعاعية طويلة الأمد.
وتحدث التوهجات الشمسية عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي داخل وحول الشمس.

كما يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض مع احتمال إتلاف الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات وفقا لما ذكرته إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا".

وفي عام 2022 تسببت عاصفة مغناطيسية أرضية ناجمة عن موجة كبيرة من الإشعاع من الشمس في إتلاف 40 قمرا صناعيا لشركة سبيس إكس.

من ناحية أخرى، قال كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، إنه من المتوقع أن تتأثر العاصمة الرياض خلال الأسبوع الحالي، بكتلة هوائية شديدة الحرارة، بالإضافة إلى سيطرة أجواء حارة ومرهقة، خاصة في فترات الظهيرة والعصر، كما يسود طقس شديد الحرارة في شرق المملكة ووسطها.

وبحسب التوقعات الحالية، يُتوقع أن تكون درجات الحرارة في مدينة الرياض حول 48 درجة مئوية طيلة أيام الأسبوع الحالي على عُموم المنطقة، بما في ذلك مدينة الرياض، وقد تلامس درجات الحرارة الـ50 مئوية في بعض الأجزاء الشرقية من الرياض العاصمة.