أصول “صندوق الاستثمارات” ترتفع 12.8% في عام 2022

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

ارتفعت أصول صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) خلال العام الماضي 2022م، بنسبة 12.8%، لتبلغ 2.234 تريليون ريال بنهاية العام، مقابل 1.98 تريليون ريال بنهاية عام 2021م.

وفي التفاصيل، حقق الصندوق ارتفاعًا في أصوله خلال الربع الأول عبر، توقيع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري أكبر صفقة إعادة تمويل مصرفي مع البنك الأهلي السعودي بقيمة 1 مليار ريال،

واندمجت لوسد موتورز مع شركة تشرشل كابيتال كورب الرابعة في صفقة قيمتها 11.75 مليار ريال، ووقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية اتفاقية ترخيص تصنيع مع شركة نمر.

وحققت شركة "معادن" أرباحًا صافية بلغت 5.2 مليار ريال، وافتتحت نون أكبر مركز لتلبية احتياجات العملاء في المملكة العربية السعودية. نجحت شركة البحر الأحمر الدولية في إغلاق قرض بقيمة 14.1 مليار ريال كأول تسهيل ائتماني للتمويل الأخضر.

إنجازات الربع الثاني من 2022

وخلال الربع الثاني خصصت شركة سنابل للاستثمار 605 مليون دولار للاستثمارات الخاصة، وأطلقت الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (SIRC) شركة الأعمال البحرية للخدمات البيئية (سيل).

وحصلت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) على جائزة أفضل مصدر للصكوك في المملكة العربية السعودية أعلنت شركة معادن عن الانتهاء من جميع الأنشطة التحضيرية لمصنعها الثالث للأمونيا في مدينة رأس الخير الصناعية ومنح عقود تشغيل مشروعي منجم المنصورة ومسرة للذهب

وحققت مشاریع ترشيد وفورات إجمالية قدرها 5 تيراواط في الساعة، وهو ما يعادل 29 مليون طن متري من خفض انبعاثات الكربون وزراعة 489 مليون شتلة، وحرق 8.2 مليون برميل من النفط.