زيلينسكي يمدد الأحكام العرفية والتعبئة العامة في أوكرانيا

زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس تمديد الأحكام العرفية والتعبئة العامة لمدة 90 يوما أخرى حتى 15 نوفمبر المقبل.

ووقع زيلينسكي، القانونين التي اعتمدهما البرلمان الأوكراني في 27 يوليو الماضي، بشأن تمديد الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تعلن تأخير موعد استلام طائرات “F-16”

ونشر الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوكراني، معلومات حول القانونين المتعلقين بالموافقة على مرسوم الرئيس الأوكراني بشأن تمديد الأحكام العرفية في أوكرانيا والموافقة على مرسوم الرئيس الأوكراني بشأن تمديد التعبئة العامة.

الأحكام العرفية في أوكرانيا

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تفرض أو تمدد فيها الأحكام العرفية في أوكرانيا، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير عام 2022م، حيث فرضت الأحكام العرفية في البلاد وإعلان التعبئة العامة لأول مرة منذ الحرب حتى 26 مارس لعام 2022م.

وبعد ذلك، مدد البرلمان الأوكراني الأحكام العرفية والتعبئة العامة حتى 25 أبريل من العام الماضي، ثم حتى 25 مايو 2022م، ومددها مرة أخرى حتى 23 أغسطس، ثم مرة أخيرة في عام 2022م انتهت يوم 21 نوفمبر الماضي، وفي العام الحالي 2023م مددت الأحكام العرفية والتعبئة العامة حتى 19 فبراير، ثم حتى 20 مايو الماضي، والأخيرة تنتهي يوم 18 أغسطس الجاري.