كل ما تريد معرفته عن قرعة الدوري الأفريقي 2023

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" موعد إقامة قرعة النسخة الأولي للدوري الأفريقي.

واستحدث الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بطولة جديدة أطلق عليها "الدوري الأفريقي"، ستنطلق هذا العام، وستُدرج ضمن أجندة مسابقات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

ولن تشهد مواعيد البطولة الجديدة أي تعارض مع مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية في موسم 2023-2024.

موعد قرعة الدوري الأفريقي 2023

وحسبما كشف كاف عبر موقعه الرسمي، فإن حفل مراسم أول قرعة للبطولة القارية الجديدة ستقام يوم السبت المقبل الموافق 2 سبتمبر.

وأضاف أنه سيتم إجراء قرعة البطولة بالعاصمة المصرية القاهرة، على أن تُبث عبر المنصات الرسمية خلال الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

ما هو الدوري الأفريقي 2023؟

وذكر "كاف" في بيانه: "ستتنافس أندية كرة القدم الأعلى تصنيفًا في أفريقيا في مسابقة (السوبر) الجديدة والمثيرة، وهي النسخة الافتتاحية من الدوري الأفريقي لكرة القدم".

وأضاف: "تم تصميم البطولة لعرض أفضل ما في كرة القدم للأندية الأفريقية، وتزويد مشجعي كرة القدم في أفريقيا وحول العالم بفرصة المشاهدة والاستمتاع بأفضل ما في اللعبة الجميلة في القارة الأفريقية".

الأندية المشاركة في الدوري الأفريقي 2023

ستقام النسخة الأولي من البطولة بمشاركة 8 فرق هي الأكثر شهرة ونجاحًا في أفريقيا من الكتل الإقليمية الأفريقية الثلاثة، وهي: منطقة الشمال والمنطقة الوسطى الغربية والمنطقة الجنوبية الشرقية.

وتشارك أندية الأهلي المصري والترجي الرياضي التونسي والوداد البيضاوي المغربي من منطقة الشمال، ومن الوسط فريق أنييمبا النيجيري ومازيمبي الكونغولي، ومن الجنوب الشرقي صنداونز وسيمبا التنزاني.

  • التصنيف الأول: الأهلي المصري، الوداد المغربي، الترجي التونسي وصنداونز الجنوب أفريقي.
  • التصنيف الثاني: مازيمبي الكونغولي، بترو أتليتكو الأنجولي، سيمبا التنزاني وإنيمبا النيجيري.

موعد الدوري الأفريقي 2023

سبق أن أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي خلال الجمعية العمومية افتتاح الدوري الإفريقي (دوري السوبر الإفريقي) يوم 20 أكتوبر المقبل في تنزانيا

وتقام مباريات نصف النهائي في الفترة ما بين 29 أكتوبر إلى الأول من شهر نوفمبر المقبل، أما النهائي، سيلعب بنظام الذهاب والإياب أيضا يومي 5 و11 نوفمبر المقبل.

ما هو نظام الدوري الأفريقي 2023؟

وستقام النسخة الأولى من كأس السوبر الأفريقي بدءا من مرحلة خروج المغلوب مباشرةً بعد أداء مباراتي ذهاب وعودة.

وستلعب فرق التصنيف الأول أمام فرق التصنيف الثاني من الدور ربع النهائي وحتى نصف النهائي.

ما هي جوائز الدوري الأفريقي 2023؟

ستكون بطولة دوري السوبر الأفريقي هي الأكثر قيمة في أفريقيا، كما وصفها "كاف" عبر موقعه الرسمي في وقت سابق، إذ يصل إجمالي جوائز دوري السوبر الأفريقي هي 100 مليون دولار، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار.

لكن جوائز النسخة الأولى للبطولة ستكون مختلفة، حيث تحدد وفقا للتقارير مبلغ 25 مليون دولار مجموع جوائز المسابقة في النسخة الأولى، لأنها ستقام بدءا من مرحلة خروج المغلوب مباشرةً.

وسيحصل الفريق الفائز باللقب على 6 ملايين دولار، ولن يتحمل أي فريق مصاريف الإقامة والتنقلات ورحلات الطيران.