“مركز تنمية الغطاء النباتي” يستعرض تجربة “تشجير السعودية” أمام منتدى كوبوتشي الدولي

استعرض المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، خلال فعاليات منتدى كوبوتشي الدولي للتصحر، في مدينة أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية في جمهورية الصين الشعبية، تجربة تشجير السعودية.

وترأس وفدٌ من المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، رئيس المركز الدكتور خالد بن عبدالله العبدالقادر، خلال المنتدى الذي عقد على مدى يومين.

اقرأ أيضًا: بدء التقديم في برنامج اللغة الإنجليزية لخريجي الكلية التقنية بالمدينة المنورة

وخلال جلسة بعنوان "منتدى العلماء حول الترميم الشامل للجبال والأنهار والغابات والأراضي الزراعية والبحيرات والمراعي والصحاري"، قدّم المشرف العام على دراسات "السعودية الخضراء" في المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر المهندس أحمد العنزي، عرضًا عن: "تشجير السعودية لمكافحة التصحر".

لقاءات على هامش المنتدى

وعلى هامش المنتدى التقى الوفد بعددٍ من المسؤولين الدوليين لتعزيز التعاون والاطلاع على الخبرات في مجال الاستزراع والتشجير والجهود في تنمية الغطاء النباتي، كما زار الوفد عددًا من المراكز والمعاهد المتخصصة في هذا المجال، ووقف على بعض المشاريع النموذجية التي يمكن الاستفادة منها.

واجتمع بعد ذلك رئيس المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي الدكتور خالد العبدالقادر، بالوزير المفوض لأمانة جامعة الدول العربية مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية الدكتور محمود فتح الله؛ لمناقشة أوجه التعاون بخصوص توقيع اتفاقية لإنشاء مركز أبحاث التصحر بين الدول العربية والصين.

وعلى هامش اليوم الأول لمنتدى كوبوتشي، التقى فريق المركز برئاسة الدكتور العبدالقادر، بنائب الأمين العام التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر السيدة أندريا ميزا ميرولو، حيث جرى خلال اللقاء استعراض جهود المملكة في مشروع إجراء الدراسات لزراعة 10 مليارات شجرة.

مبادرة مجموعة العشرين

وناقش الجانبان مبادرة مجموعة العشرين للأراضي والتي تهدف إلى تحقيق حيادية تدهور الأراضي، بالإضافة إلى استعدادات المملكة وجهودها المتواصلة لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة التصحر"COP16" في الرياض العام القادم.

اقرأ أيضًا: الصين تخصص مليار يوان لأعمال الإغاثة من الكوارث

وخلال لقائه رئيس مجلس إدارة مجموعة "إليون ريسورسز" وانغ وينبياو جرى بحث سُبل تعزيز التعاون في إنتاج المشاتل ونقل أفضل التجارب الناجحة؛ لتقليل معدلات الجفاف ومكافحة التصحر.
والتقى الوفد بممثلة "WOOCAT" الشبكة العالمية الرائدة في العمل التحويلي للإدارة المستدامة للأراضي، حيث ناقش الجانبان أوجه التعاون في مجالات الأبحاث والدراسات، وسبل الاستفادة منها في تعزيز الإدارة المستدامة للأراضي، وتبادل أفضل الممارسات في مجالات تدهور الأراضي والتنوع البيولوجي وبناء القدرات.