تراجع معدل التضخم في المملكة إلى 2 % خلال أغسطس

ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%،
ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%،

كشفت هيئة الإحصاء، أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة بلغ 2% خلال شهر أغسطس 2023م، وذلك مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، وهو أقل من الشهر السابق يوليو 2023م، على أساس سنوي حيث كان 2.3%، فيما يُعزى ذلك إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 9% وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%.

إقرأ أيضًا: الإحصاء: 6.1% معدل نمو الأنشطة غير النفطية بالمملكة في الربع الثاني

ووفقا لتقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصادر عن الهيئة، ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في السعودية بنسبة 10.8% في شهر أغسطس 2023م. وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22.5%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظرا لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21 %.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%، متأثرة بارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 5.9%.

 

وسجل قسم النقل ارتفاعًا بلغت نسبته 0.5% متأثرا بارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة 3.6 % وكذلك سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 2.7%؛ متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.1%، كذلك ارتفع قسم التعليم بنسبة 1.8% متأثرا بارتفاع أسعار التعليم العالي بنسبة 5.5%،

إقرأ أيضًا: الإحصاء: 970 مليار ريال الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالربع الثاني

من ناحية أخرى انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.2%، متأثرة بانخفاض أسعار الآثات والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة -4.6%.

إقرأ أيضًا: الإحصاء: المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من التمور والألبان

وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4.2 % متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة -6.2 %.

إقرأ أيضًا:

الإحصاء: 25.9% انخفاضًا في الصادرات غير البترولية بالربع الثاني من 2023