تعليق 26

السعودية تتكفل بإنشاء طريق الأزرق الاردني بأربع مسارات

السعودية تتكفل بإنشاء طريق الأزرق الاردني بأربع مسارات
weam.co/98256

 عمان- الوئام- بدر الحمادي:

كشف وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي أن الاردن حصل على منحة من المملكة العربية السعودية بقيمة 170 مليون دينار قرابة٨٥٠مليون ريال سعودي  لإعادة تأهيل طريق الأزرق.

وبين في تصريح صحفي لوسائل الاعلام الاردنية ان المشروع يشمل إعادة تأهيل الطريق ليصبح بأربعة مسارب وجزيرة وسطية حسب المواصفات الدولية إضافة إلى انارة كاملة .

واشار الكسبي الى زيارته اخيرا الى السعودية والصندوق السعودي للتنمية معربا عن شكره على تقديم منحة تنفيذ الطريق المؤدي الى الحدود الاردنية / السعودية (مركز حدود العمري) ، ويمتد بطول (110) كم من تقاطع الضليل / المنطقة الحرة بالقرب من طريق الزرقاء / الحدود السورية ولغاية مركز حدود العمري مروراً بتحويلة عند مدينة الأزرق.

وقال ان نطاق العمل بهذا الطريق يشمل إعادة إنشائه ليصبح بأربعة مسارب مع جزيرة وسطية بعرض (20) م لتأمين السلامة المرورية وكذلك انشاء أربعة تقاطعات رئيسية (تقاطع الضليل، تقاطع الموقر، تقاطع الأزرق، تقاطع الجفر) والتي تم تصميمها بمستوى دولي ، اضافة الى ثلاثة جسور لخدمة التجمعات بمنطقة الضليل والحلابات والشويعر .

وبين انه تم تسليم الصندوق السعودي نسخة عن المخططات ووثائق العطاء والمسودة النهائية المعدة من قبل الوزارة من خلال مستشارين محليين وذلك لاخذ ملاحظات الصندوق عليها قبل اصدار النسخة النهائية من هذه الوثائق.

وستقوم الوزارة باستكمال استدراج عروض من شركات استشارية مؤهلة لغايات الاشراف على المشروع وسيكون دورها في بداية العمل تدقيق المخططات التصميمية ووثائق العطاء ، وفي مجال التنفيذ سيتم طرح العطاء من خلال دائرة العطاءات الحكومية بالوزارة على ان تكون الدعوة للمقاول السعودي بالائتلاف مع المقاول الاردني حسب شروط تأهيل معتمدة من قبل الطرفين مع تقرير عن المنحة والتطورات التي حصلت بخصوصها.

التعليقات (٢٦) اضف تعليق

  1. ٢٦
    مواطن

     طريق في إحدى محافظات الجنوب له مايزيد عن 30 سنة ويخدم أكثر من 10 آلاف نسمة لم يتم سفلتته إلا بعد أن جمع الأهالي مبلغ (قطة) ليتم سفلتته , بعدها تم سفلتته على حساب الحكومة أيدها الله وتم رد المبالغ للأهالي إلا أن السفلته أي كلام حتى يتم تسكيت المواطنين ومازال الطريق إلى الآن وبعد مرور 40 سنة من إفتتاحه بدون صيانة  وعرضه لايتجاوز  الأربعة أمتار ومازال يتخطف أرواح العشرات من سالكيه علما ً أن ذلك الطريق وفي إحدى الروايات المتواترة تم ترسية مشروع توستعته على أحد المقاولين الفاسدين اللذي كان أحد الأسباب الرئيسبة في مايعرف بكارثة عقبة ضلع عام 1426  قبل حوالي الخمس سنوات ولكن للأسف تعثر المشروع قبل المنعطف الأول من الطريق ( تم إنجاز 5 كيلومتر فقط خلال 5 سنوات ) والسبب في ذلك الفساد الإداري والمالي المستشري في أمانة تلك المنطقة

  2. ٢٥
    مجرد رايـ ..

    يستاهل الاردن كل خير ..
     
    ولكن هي نصيحة لمن يهمه الامر ..
     
    لا تعرضون مثل هذه الاخبار على العامة ..
     
    حتى لا توغلوا صدورهم عليهم ..
     
    فالشعب يعيش في بطالة وسوء في الخدمات الاساسية وفقر وعدم توفر سكن  ..
     
    وهو صمام الامان بعد الله تعالى لاستمرار هذه الحكومة ..
     
     
     

  3. ٢٤
    شموخ الليل

    وكمان طريق الساحل
    ينبع .. حقل
    الذي بقي كما هو عليه منذ نشأته ألأولى
    من أكثر 60 سنة
    لأن عمري تجاوز الخمسين
    وهو كما هو عليه

  4. ٢٣
    هلالي يجرح ويداوي

    لاحولا ولاقوة الا بالله

    وش دخلنا بالاردن

    شوفو طرقاتنا اهم من الاردن لاحولا ولاقوة الابالله

    ياخوان فيه طرق بالقصيم كلها على سيد واحد وتربط بين مناطق ولافيها ارصفه ولا اناره ولا شيء رايحه فيها

    وخاصة طريق ساق الي اصبح مجزره حتى اكتاف مافيه  وطريق القرين الدليمه وغيرها من الطرق الي مهمله اهمال تام من المواصلات

    وكانها لاتنتمي الى الدوله السعوديه

  5. ٢٢
    حمد

    بكره ينقلبون علينا الارادنه   ويقولون ايش اخذنا من السعوديه

    ومن يفعل المعروف فى غير اهله    يكن حمده  ذما عليه ويندمى

    لنا الله

  6. ٢١
    ابو فيصل

    الاقربون اولى بالمعروف اسوء طرق طرقنا

  7. ٢٠
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    في قرى في الحنوب ما فيها طرق مثل ( يهره) والتي تبعد حوالي 60 كيلو متر جلد وليس فيها كهرباء ولا خدمات اتصال ومطلوب من المعلمات سلك هذا الطريق لتدريس الطالبات في مدرسة ابتدائية فقط .

  8. ١٩
    طفشان

    والله حالة ما قول إلاالله يحاسب كل مسؤول وقف ضد منفعة الشعب السعودي من الميزانية

    الله يبله بنفسه و بأولادة وبكل مين يحب ويجعله عبره

    اقسم بالله حرام ياخي اشرايكم تنقلون اهل لبنان و اهل الاردن وتعطونهم جنسية و حنا نطلع

    ياخي الواحد مغرق بديون واقسم بالله نهاية الشهر ادرو العشرة عشان البنزين حرام حرام

    يارب شكوي لك يارب شكوى لك يارب شكوي لك افرجها من عندك و افرجها على كل شخص محتاج

    انشري يالوئام الواحد بينفجر خل الناس تعبر عن الي بداخلها

  9. ١٨
    صديق قريح

    قرابة٨٥٠مليون ريال سعودي , ياترى لو افترشانا ان قيمة الفلة الواحدة تكلفتها على الدولة 500 ألف ريال كم راح يكون عدد الأسر المستفيدة من تملك فلة من الدولة تحميها من نار الملاك وتكون ملاذ آمن لهم ولأبنائهم , أما الأردن وبقية الدول مع احترامي الكامل لهم ولحكومتنا ليس لنا شأن بهم لديهم ميزانيتهم الخاصة ولن يفيد المواطن شي اعطائهم منح على حساب هذا الغلبان فالأولى من هم بالداخل ثم اذا فاض شي واكتفى من بالداخل نعطي الجيران فهؤلاء والله العظيم لو اعطيتهم اموال الدنيا كلها لن ينفعون الوطن بشيء عكس ابناء هذا الوطن الغالي يكفي هدر للمال العام يامسؤولين يكفي تصدير اموال الشعب الجائع هل تعلمون كم بلغت التحويلات المالية من العمالة الوافدة خلال عشر سنوات ؟ حوالي سبعمائة مليار ريال !!!!! والآن الدولة مواطنيها يشتكون من غلاء المعيشة وللأسف حكومتنا لا تريد سوى دعايات ونسيت المواطنين الغلابة مالنا ومال طريقهم هل نحن الشعب بحاجة لهذا الطريق ؟ اصلحو الطرق بالداخل ثم افعلو ماشئتم ألا تشاهدون حوادث انقلاب السيارات بسبب الجمال السائبة والطرق الخربة ؟ طرق الليث والقنفذة وخط الساحل بالكامل وكذلك بالمنطقة الشرقية والشمال المملكة كلها بحاجة لخطوط جديد وتكون حديثة مطنشين الداخل ورايحين الاردن تصلحون لهم طرقهم ؟ صدق من قال خيرنا لغيرنا .

  10. ١٧
    جنوبيه فله

    850 مليون تعمر بيوت للمواطنين

    مو مكلفين والله يالاردن نصرف على عميان

    ياملكنا حرام والله حرام ليه خيرنا لغيرنا احنا احوج والله احوج

    راتب ابوي 2000 ريال ومستخسرين تزودونه

    وللاردن ترشونهم بالملايين رش

    مقهوورة قسم

  11. ١٦
    تركي المصرقع

    طيب بدل ما تعطون الاردن وظفو العطالين وش دخلنا نعطي الاردن حسبي الله ونعم الوكيل معاي شهادة بكاريوس علاقات عامة وعاطل حسبي الله ونعم

    الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

    وكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل  الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  12. ١٥
    هنا سفلتة ورصف ونحن اغلاق

    شكر على تبرعكم لكن الاقربون اولى بالمعروف صورة مع التحية لوزير النقل واهالى بريدة
    استيقظ أهالي بريدة أخيرا واكتشفوا إغلاق طريق الملك فهد في بريدة، في محور تقاطعه مع طريق الأربعين أحد أهم الطرق الحيوية في بريدة، بدون التشاور مع أمانة منطقة القصيم ما أدى إلى حدوث ربكة مرورية في الشوارع الأخرى المتجهة إلى وسط بريدة.
    وأوضح مدير إدارة الإعلام، والمتحدث الرسمي لأمانة منطقة القصيم يزيد سالم المحيميد، أن أمانة منطقة القصيم ترى أهمية تحرير الطريق نظرا لأهميته البالغة ودوره المهم في المدينة، كون شارع الأربعين يعد أحد الشرايين التجارية المهمة في المدينة، ويعتبر الطريق الأهم النافذ بشكل مباشر للمنطقة المركزية للمدينة التي تضم جامع خادم الحرمين الشريفين، خدمات تجارية مثل أسواق الملابس النسائية، سوق الذهب، أسواق النفع العام، سوق الخضراوات و الفواكه المركزي، مدينة التمور، منطقة بيع الجملة ، محلات السباكة والكهرباء، فضلا عن محال المفروشات والديكور وغيره من المناطق الحيوية التي يسلكها المواطن بشكل دائما، كما أنه ذا أهمية كبيرة كناقل رئيس من شمال المدينة لجنوبها، ولكون طريق الملك فهد يتبع لوزارة النقل، فسبق لأمانة المنطقة، أن خاطبت الإدارة العامة للطرق في منطقة القصيم بأهمية هذا الطريق.
    من جهته، استغرب مصدر في مرور القصيم خطوة إغلاق طريق الأربيعين لصالح طريق الملك فهد، موضحا أن هذا الإجراء سيؤدي إلى ازدحام في المنطقة الرابطة بين جنوبي بريدة وشمالها، مطالبا بحل عاجل للوضع.
    وأشارت مصارد إلى أن قرار الإغلاق درس بعجل بين إدارة الطرق والمرور وجهات أخرى بعيدا عن رأي الأمانة التي اعترضت على تنفيذ الإغلاق.

     
     

  13. ١٤
    ليتهم رقدوا

    حسبي الله ونعم الوكيل والله قالوها طالعه من بيت أبوها رايحه لبيت الجيران قالوا وش هي الجواب الميزانيه السعوديه يا ناس عندنا مشاكل في بلدنا وحنا خايفين من المظاهرات والفوضى اللي صارت في الدول اللي جنبنا بسبب حرمان الشعوب من الأموال حنا وش دخلنا في الأردن أنتم شفتوا أردني يحب السعوديين الله يخلف بس السعودييين منتفين مساكين لابيت لاعمل لا وضيفه لا مستقبل وخيرنا لغيرنا مصر ولبنان والأردن وسوريه والمغرب تقول خلفناهم ونسيناهم لا تتفاجؤون أذا صارت مظاهرات لأن الشعب راح يموت قهر

  14. ١٣
    العتيبي خادم السنه

    حسبي الله ونعم الوكيل

    اسال الله الجبار القوي العزيز ان ينتقم من تسبب في قتل الاف من المواطنين في وزارة النقل وفلوسنا تروح للدول برا .

    صدق المثل الي  يقول النخله العوجا تمرها ينزل برى حوضها . طريق الدوادمي الي يمر حويته  واقسم بايات الله العظيم مايطابق تادنى المواصفات تخيلو طريق متعرج وضيق فيه لفات ماتقدر تمشي معها الا على سيكل .   وغيره الاف الطرق .

    اتركو طريق الدوادمي خلنا نقول هذي مدينه والقرى المحيطه بها غير مهمه . مكه المكرمه هل يوجد مدينه اهم منها ليس في السعوديه بل في العالم اجمع . اكيد الكل يعرف طريق السيل قبل تجي الميقات مسارين ومتعرج وكله شاحنات ياناس والله العظيم الي نشوفه قهر اهم بقعه في العالم وهذا طريقها لا والمصيبه كذلك طريق الجموم والله اتمنى الملك حفظه الله يروح معه ويشوف كيف اجرمت وزارة النقل في المواطنين .

    امل ان ينشر تعليقي فهو من النصح لولاة امرنا حفظهم الله فالبلاد في حاجه لكل منا ان يبين النصيحه .

  15. ١٢
    عمر الغامدي

    اكثر من 280 تعليق على الخبر

    ولا واحد ظاهر ليش يالوئام حجب صوت المواطن

    قاطعوا من حجب صوت المواطن

  16. ١١
    احب بلادي

    هههههههههههههههههه

    لا حول ولا قوة الا بالله

    تعالوا شوفوا شوارع جده والطريق السالحي

    دولتنا مثل النخلة العوجا

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  17. ١٠
    السعيد1

     كنا  أولى بها  ومجتمعنا  لا يزال يعاااني ويعاني

  18. ٩
    fahad.D

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  19. ٨
    محمد الزهراني

    الله بيسألك عن مواطنيك ياابو متعب
    الله يجعلنا في ذمتك
    سياراتنا اعدمتها الحفر
    بننا رب يوم الدين والله ماأحد يسامحك

  20. ٧
    ولد طيبة

    فين طريق المدينة تبوك الدولي //ام الحالة!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  21. ٦
    قهرررر

    حلووو طريق دولي في الاردن على حساب السعوديه طيب طريق الحديثة القريات ومنفذ الرقعي من الحفر للكويت سيد واحد ومكسر الاسفلت ولا اناره مع انه من المنفذ للجهراء في الكويت طريق مزدوج واناره كامله وعير ذالك العديد من الطرق المتهالكه في السعويه خارج الحسبان ونسينا حادث الطالبات في حائل والطريق السبب الرئيسي
    وحنا نسوي طرق في الاردن وقطارات في المغرب وحدائق في لبنان وكما نعلم ان اهل مكه يقصون فترة تنزههم في مواقف الحجاج على الاسفلت الحار ولبنان نتبرع لهم بانشاء حدائق
    واحسرتاااااااه
    انشري ياصحيفة الوئام تكفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووون

  22. ٥
    مغبون

    850 مليون ريال بتسوي اكثر من ألفين فيلا سكنية على احدث طراز يعني بتستر الفين عائلة ولو افترضنا ان العائلة مكونه من 5 اشخاص معنى ذلك انها ستستر 10 آلاف شخص ولو افترضنا ان الفيلا اسكنية دورين سيزيد العدد الى 20 الف شخص
    يعني ايهم احق 20 الف محتاج أم طريق في بلد آخر
    حتى شوارعنا ما صلحوها وراحوا يصلحون شوارع الاردن
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم طولك ياروح
    نرجع نغني ونقول طالعه من بيت ابوها ورايحه لبيت الجيران

  23. ٤
    الاخطبوط

    نزين طرق العالم وننسى طرق دولتنا
    طريق ابها النماص الباحه بحاجه لربع المبلغ المذكور
    خميس مشيط بيشة رنية الخرمه الطائف
    تربه عشيره الطايف
    محايل بارق المجارده المخواه
    …… الخ
    نخلص الترقيع اللي عندنا وبعدها ننتقل الى دول الجوار
    لكن صدق المثل ( باب النجار مخلوع )

  24. ٣
    قــــــهــر

     7 تقاطعات وجسور في 110 كم  … يعني كل 15 كم  تقاطع , ونحن نسير بطريق الرياض كل 70 كم تقاطع وطريق المدينة القصيم كل 155 كم تقاطع ,, ارقى المواصفات وعلى حسابنا

     الى متى نساعد بهالمبالغ الضخمة ….

     المساعدة للجار في الأمور التي   يضطر لها مثل الإغدية والمواد طبية و  .. لكن طرق حدائق مجعات مدن الوطن أولى بها

     الطاسة ضايعة !!!!!!   وليت لنا مكانه عندهم … دعوا عنكم الشمال والجنوب واتجهوا شرقا وغربا !!

  25. ٢
    القيصر

    واش دخلنا بالاردن 
    الظاهر ها الوزير مثل الفريان يترزز
    نبي اسكان
    واش دخل ابوك في الاردن
    ما انشأتوا طرق في المملكة
    من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها
    مات الشعب في خطوطنا 
    وانت تسوي للاردن
    استح على وجهك
    والمنحه حقتهم ورا ما تمنحها للمواطنين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حسبي الله عليك 

  26. ١
    ابو محمد

    0

     
    صراحة احسن خبر

    والله انة افرحني انا واهل الحوف والشمال كافة

    هل تعلمون اننا نسلك هذا الطريق كل شهر او شهرين

    للعلاج لعدم وجود مستشفيات بالشمال متمكنة 

    وعدم تمكننا من مراجعة مستشفيات المملكة