إعصار “تيج” في اليمن وعمان.. ترقب مقلق للعاصفة الشديدة

إعصار تيج
إعصار تيج

أطلقت اليمن وعمان، الأحد، تحذيرا قويا مع إعلان حالة الطوارئ بسبب إعصار "تيج" الشديد الذي بدأ في بحر العرب.

آخر تطورات إعصار تيج

وكشف المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان، آخر تطورات إعصار تيج، الذي تحول من الاضطراب المداري في بحر العرب إلى عاصفة مدارية، وبدأ الانتقال باتجاه السواحل اليمنية والعمانية، ووصل لجزيرة سقطرى.

ويبدو أن إعصار تيج مازال يتطور في بحر العرب، ووفقًا لما أوضحته صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، ويتم ملاحظته جنوب غرب بحر العرب على خط العرض 10 شمالًا وخط الطول 58.53 شرقًا. وتبعد العاصفة حوالي 870 كيلومترًا عن سواحل سلطنة عمان.

هل تتأثر السعودية بإعصار تيج؟

وأوضح المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان تعمق الإعصار المداري تيج، في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، وبدء التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى اليوم بأمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين 50 و200 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب، مصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 64 كم في الساعة.
ويصل ارتفاع الموج على سواحل بحر العرب إلى 7 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر للمناطق الساحلية والمنخفضة، ويبعد مركز الحالة حوالي 400 كم عن السواحل العمانية.

إعصار مداري من الدرجة الثالثة

قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ الدكتور عبدالله المسند؛ إن المنخفض الجوي العميق في بحر العرب يتطوّر ويتحوّل إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة ويحمل اسم "تيج".

وتوقع "المسند"؛ عبر حسابه على منصة "إكس"، أن يشتد الإعصار ويتحوّل إلى إعصار من الدرجة الرابعة اليوم، وقبل وصوله اليابس العُماني واليمني مساء الثلاثاء.

إغلاق ميناء صلالة

قالت إدارة ميناء صلالة العماني إنها قررت إغلاق الميناء مؤقتا اليوم الأحد، لتأثر المحافظة بالإعصار (تيج) بعد إصدار الأرصاد الجوية تحذيراً من اقترابها من سواحل سلطنة عمان.

 

وقالت الأرصاد الجوية إن الإعصار "تيج" يتمركز جنوبي غرب بحر العرب ويبعد عن سواحل السلطنة 690 كيلومترا وتقدر سرعة الرياح في مركزه من 64 إلى 82 عقدة.