وزير الصناعة: المملكة تهدف إلى توطين ما يصل إلى 90% من احتياجات الإنسولين

بندر الخريف
بندر الخريف

 

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، أن الوزارة تهدف إلى توطين ما يصل إلى 90% من احتياجات المملكة من الإنسولين. وشدد على حرص الوزارة على جذب الاستثمارات النوعية في قطاع الأدوية والرعاية الصحية، وتعزيز التصدير إلى الأسواق العالمية.

وأوضح الوزير خلال مشاركته في ملتقى الصحة العالمي، أن اللجنة المعنية بتوطين وتطوير العلاجات تمثلت في استقبال أكثر من 1000 مستحضر دوائي من مختلف الجهات المعنية، وتم تحديد أكثر من 200 علاج ذي أولوية. وأكد أن اللجنة لديها استراتيجيات لزيادة نسبة التوطين في هذه الصناعة.

وأشار الوزير إلى وجود 84 مصنعًا دوائيًا مسجلًا في وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بينها 48 مصنعًا مرخصًا من هيئة الغذاء والدواء بإجمالي استثمارات تقارب 7 مليارات ريال. كما يوجد 148 مصنعًا للأجهزة والمعدات الطبية مرخصًا من هيئة الغذاء والدواء بإجمالي استثمارات تقارب 3.1 مليارات ريال.

وأكد الوزير أن مدينة سدير للصناعة والأعمال ستكون محوراً رئيسياً في صناعة الأدوية وأجهزة المعدات الطبية في المملكة. كما أشار إلى أن الوزارة تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الرعاية الصحية، وزيادة نسبة المحتوى المحلي في هذا المجال، وزيادة صادرات الصناعات الدوائية التي وصلت حتى الآن إلى قرابة 1.5 مليار ريال.

 

فيما أعلن وزير الصحة، فهد الجلاجل، أنه سيتم البدء للتحضير في تطبيق "التأمين الصحي الوطني" اعتبارًا من منتصف العام المقبل.

وأوضح الجلاجل، خلال مشاركته في ملتقى الصحة العالمي، ونقلته قناة "الإخبارية"، الأحد، أن هذا التأمين سيكون ممولًا من الدولة، وسيمتد مدى الحياة، ولن يكون له حد للسقف، مع توفير تغطية صحية شاملة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة. كما أكد أن هذا النظام سيستمر في تغطية المواطن بغض النظر عن الإجراءات الحالية، وسيسعى لتعزيز الوقاية والمؤشرات الوطنية وزيادة متوسط عمر الإنسان.

وتوقع أن يتضاعف التأمين الصحي الخاص بالفرد إلى خمسة أضعاف خلال الفترة المقبلة، بفضل زيادة عدد السكان وحملة الإقامات المميزة والمعتمرين والسياح.

 

إقرأ أيضًا:

فيصل بن فرحان يبحث مع وزيرة الخارجية الفرنسية تطورات التصعيد العسكري في غزة