لا تتجاوز أعدادها الـ200.. العلا تحتفي بولادة 7 من صغار النمر العربي المهدد بالانقراض

العلا أعلنت ولادة 7 من صغار النمر العربي
العلا أعلنت ولادة 7 من صغار النمر العربي

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن ولادة سبعة من هراميس النمر العربي، أحد أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم.

إقرأ أيضًا: اليونسكو تُدرج محمية “عروق بني معارض” على قائمتها للتراث العالمي

وبحسب الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس"، الأربعاء، ولدت الهراميس (وهو الإسم المطلق لصغار النمر العربي ومفرده هرماس) في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بمحافظة الطائف، خلال الأشهر الخمسة الماضية.

ووصل العدد الكلي من النمور العربية بالمملكة إلى 27 نمراً، ليتضاعف بذلك عدد هذه النمور منذ بدء مشروع الهيئة الملكية الرامي للحفاظ على النمر العربي من الانقراض والذي أطلقته المملكة في عام 2020، بهدف إعادة تأهيل النظم البيئية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، تصنف النمرو العربية ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة، حيث لا يتجاوز عددها اليوم 200 نمر، وهو ما يضعه على قائمة منظمة الحماية العالمية للكائنات المهددة بالانقراض، بعد تراجع أعداده إلى نحو 90% خلال القرن الأخير، نتيجة فقدان موائله الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية لحماية الماشية أو للتباهي وإرضاء غرور الصيادين أو استخدامه في الطب الشعبي.

إقرأ أيضًا: هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تستعرض قصص رواد الأعمال

ويأتي إعلان الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن نجاح الولادات السبع الجديدة للنمر العربي، اتساقًا مع اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإجماع، القرار المقدم من السعودية، بتحديد يوم 10 فبراير من كل عام يوماً عالمياً للنمر العربي؛ لنشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.

مشروع الحفاظ على النمر العربي بدأ عام 2019 في محمية شرعان بالسعودية، تزامنًا مع تدشين المركز العالمي لحماية النمر العربي الذي أنشأته السعودية ليكةن البادرة الأساسية لإعادة إطلاق النمر العربي في البرية للحفاظ على التوازن البيئي، كونه أصغر النمور في قارة آسيا وإفريقيا.

وتصل أعمار النمور في البرية ما بين 10 إلى 15 سنة، بينما تصل أعمارها في مراكز الإكثار حتى 20 عامًا، ويتمير النمر العربي بجسم رشيق ونظرات ثاقبة وسرعة فائقة وحاستي شم وسمع مرهفتين، ويبلغ متوسط وزن النمر العربى نحو 30 كيلوجراما، وطوله يصل إلى 130 سنتيمترا، ويصنف ضمن مجموعة السنوريات

إقرأ أيضًا:

فريق علمي فرنسي يدرس التكيف مع المناخ في محمية الملك سلمان