صحة جازان تعترف وتعتذرعن نقل دم ملوث بالإيدز لفتاة سعودية

جازان – الوئام :

أعترفت  الشؤون الصحية بمنطقة جازان ، بإجراء مستشفى جازان العام لعملية نقل ملوث بفيروس الإيدز لفتاة سعودية .

وقالت الشؤون الصحية في بيان صحفي إن عملية نقل الدم كانت من متبرع مصاب بفيروس HIV ، وجاءت بخطأ فردي من أحد الفنيين بالمستشفى ، وقد تم اكتشاف الخطأ بعد إجراء المراجعة الفنية .

وأضافت في بيانها ” جرى استدعاء المريضة في الحال وإدخالها لمستشفى الملك فهد ، الفتاة تخضع حالياً للعلاج النوعي وفقاً للأعراف والأصول الطبية المتبعة في هذه الحالة، كما أبلغت أسرة المريضة بذلك وتم تقديم الاعتذار لهم .

وكشف البيان عن تشكيل وزارة الصحة للجنة عاجلة  فور إبلاغها بالموضوع برئاسة مدير عام المختبرات وبنوك الدم بالوزارة وعضوية استشاري وبائيات ومحقق إداري للشخوص إلى منطقة جازان ، وإجراء التحقيقات الفورية مع كل من له علاقة بذلك، ليتم إيقاع أقصى العقوبات النظامية بحق من يثبت إدانته أو تقصيره.

من جهة أخرى ، أثارت الحادثة حالة غضب بين المواطنين ، وشن مغردون في تويتر هجوماً حاداً على وزارة الصحة ، والشؤون الصحية بمنطقة جازان ، وطالبوا باستقالة وزير الصحة وقيادات وزارته التي لم تستطع إيقاف الأخطاء الطبية المتكررة ، وقال الكاتب حمود أبوطالب في تغريدته التي شارك بها في وسم الحادثة ” في التسعينات نقل دم ملوث بالإيدز لمريض فرنسي فاستقالت الحكومة بأكملها ” .

وعلق إبراهيم زولي بالقول ” إنهم يقتلوننا في جازان بطريقة ممنهجة!! أغيثونا، أغيثونا.. اﻹيدز أمامنا والفساد وراءنا، أين الهرب؟؟ ”  وغرد الشاعر سعود الحافي شعراً معلقاً على الحادثة المؤلمة فقال ” حسبي الله على الصحّه ونعم الوكيل .. المصايب كثيره والفوايد قليل ! “

وقال الكاتب حسان أبوحليقة ” أمر مؤلم جدا ما حدث في جازان من نقل دم ملوث..كيف سيعالج الأمر؟ ومن سيعتذر؟ ومن سيتحمل المسئولية؟ ومن سيحاسب من أخطأ؟ ومن سيخبرنا عن كل ذلك؟ ” فيما طالب الكاتب علي مكي بإقالة وزير الصحة فوراً ” أشعروا الناس في جازان ولوقليلاًبأهميتهم وأقيلوا وزير_الصحة فوراً لأنه لن يستقيل ولوهلك الناس هناك ” .

https://twitter.com/F_F1993/status/301798970366255105

https://twitter.com/saleh_alkhraiji/status/301798793110777857