أوباما للإسرائيليين: ملتزمون بأمنكم وتحالفنا أبدي

 

تل أبيب – رويترز :

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مستهل أول زيارة رسمية يقوم بها لإسرائيل اليوم الأربعاء إن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ثابت كالصخر وإن السلام يجب أن يحل في الأرض المقدسة.

وأضاف خلال مراسم استقباله في مطار تل أبيب: “أعتبر هذه الزيارة فرصة لإعادة تأكيد الصلة التي لا تنفصم بين دولتينا وإعادة تأكيد التزام أمريكا الذي لا يتزعزع بأمن إسرائيل والتحدث مباشرة إلى شعب إسرائيل والى جيرانكم.”

ومضى يقول: “أنا واثق من قولي إن تحالفنا أبدي… إلى الأبد.”

ويواجه أوباما شكوكا عميقة بين الإسرائيليين بشأن تعهده بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي. وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمته للترحيب بأوباما إلى حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والذي قال إن أوباما يسانده.

وقال نتنياهو الذي شهدت العلاقة بينه وبين أوباما توترات متكررة “شكرا لوقوفكم إلى جانب إسرائيل في هذا الوقت الذي يشهد تغيراً تاريخياً في الشرق الأوسط.”

وأضاف الزعيم الإسرائيلي اليميني قبل أن يرافق أوباما في تفقد بطارية مضادة للصواريخ ضمن نظام القبة الحديدية نقلت إلى المطار لهذا الغرض “شكراً لتأكيدكم الجلي على حق إسرائيل السيادي في الدفاع عن نفسها بنفسها في مواجهة أي تهديد”. وتشارك الولايات المتحدة في تمويل نظام القبة الحديدية.

وتحدث أوباما خلال مراسم استقباله عن أمله في تحقق السلام دون أن يشير بشكل مباشر للفلسطينيين. وقال مسؤولون أمريكيون إنه لا يحمل أي مبادرة للسلام معه.

وقال أوباما: “نقف معاً لأن السلام يجب أن يحل في الأرض المقدسة. وبينما نرى الصعاب بأعيننا فإننا لن نصرف نظرنا أبدا عن رؤية لإسرائيل تعيش في سلام مع جيرانها.”

وتوقفت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 2010م بسبب خلاف حول البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

ويتوجه أوباما إلى الضفة الغربية يوم الخميس لإجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم يتوجه إلى الأردن يوم الجمعة.