خادم الحرمين الشريفين يوجه باعتماد 15 مليار ريال لإنشاء 22 مشروعًا صحيًّا

الرياض – الوئام – نايف المشيط :

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – باعتماد مبلغ خمسة عشر مليارًا ومائة مليون ريال لإنشاء عدد (22) مشروعًا منها عدد (19) مجمعًا طبيًّا ومستشفى، وثلاثة مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال كأول مراكز تُنشأ في المملكة تُعنى بهذه الفئة، وتوفر لمرضى التوحد ومرضى فرط الحركة وغيرهم مراكز على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج، وكذلك نزع ملكية عدد من الأراضي لإقامة عدد من المشاريع الصحية عليها، بالإضافة إلى الموافقة على اعتماد عدد من البرامج التطويرية لمرافق وزارة الصحة.

وأضاف معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتدادًا لما سبق من أوامر سامية كريمة لصالح مشاريع وزارة الصحة. كما أنها تجسد اهتمام المقام السامي الكريم ودعمه اللا محدود للقطاع الصحي.

وبين معاليه أن وزارة الصحة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني – يحفظهم الله – حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة – بإذن الله تعالى – كما أنها تسعى جاهدة لتحقيق ذلك، وسوف نجني ثمار هذه المشاريع خلال السنوات القليلة المقبلة بتوفيق الله تعالى.

وبين معاليه أن التوجيه السامي الكريم شمل التالي:

أولاً: اعتماد المشاريع التالية:

والمشاريع التي تم اعتمادها هي:

مستشفى القنفذة بمنطقة مكة المكرمة 500 سرير مع السكن، ​ مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة 400 سرير مع السكن​، مستشفى رنيه بمنطقة مكة المكرمة 200 سرير مع السكن​، مستشفى الخرمة بمنطقة مكة المكرمة 200 سرير مع السكن​ ، مستشفى بمحافظة بدر 200 سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن​، مستشفى بالمجمعة 300 سرير مع السكن، مستشفى بمحافظة شروره 300 سرير مع السكن، مستشفى القطاع الجبلي 300 سرير بمنطقة جازان مع السكن​، مستشفى الولادة والأطفال 200 سرير في محايل عسير مع السكن، مستشفى القطيف 500 سرير مع السكن، مستشفى بمحافظة الأحساء 500 سرير مع السكن​، مستشفى غرب الدمام 500 سرير مع السكن​، المجمع الطبي بالرياض 1000 سرير مع السكن​، المجمع الطبي بجدة 1000 سرير مع السكن​، مستشفى القحمة والبرك بمنطقة عسير 300 سرير مع السكن، مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة الرياض​؟، مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة مكة المكرمة​، مركز اضطرابات النمو والسلوك بالمنطقة الشرقية​، مستشفى تربة 100 سرير بمنطقة مكة المكرمة مع السكن​، مستشفى المهد 200 سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن​، مستشفى خميس مشيط 500 سرير بمنطقة عسير مع السكن​، مستشفى شرق عسير 200 سرير مع السكن.

وأخيرا مستشفى غرب الرياض سعة 500 سرسر، ومستشفى الأمير سلطان بن عبد العزيز للطوارئ سعة 500 سرير في الرياض.​

 ثانيًا: سرعة نزع ملكيات الأراضي الصادر بها الأمر السامي رقم 47332 وتاريخ 24/10/1433هـ لأهمية البدء بإنشاء تلك المشاريع الحيوية وهي:

 – البرج الطبي للولادة والأطفال بجدة.

  – البرج الطبي لمستشفى العيون بجدة.

  – مستشفى الأطفال بالطائف.

ثالثًا: التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لسرعة تسليم الأراضي المخصصة لمستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز للطوارئ (500) سرير و(15) موقعًا للعيادات الشاملة بمدينة الرياض الصادر بها الأمر السامي رقم 5580 وتاريخ 17/8/1433هـ لوزارة الصحة للبدء في التنفيذ.

رابعًا: التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص جزء من الأرض المخصصة لحدائق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمساحة (400.000)م2 لإقامة مستشفى غرب الرياض بسعة (500) سرير.

خامسًا: التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتخصيص أرض وزارة التربية والتعليم الواقعة بجانب مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز (شرق الرياض) لإقامة مستشفى اليمامة للولادة والأطفال على أن تسلم الأرض الواقع عليها مستشفى اليمامة – حاليًا – لوزارة التربية والتعليم أو ما يتم الاتفاق عليه بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

سادسًا: نزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى الولادة والأطفال بالقطيف بمساحة (157.000)م2 لتصبح (250.000)م2 لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بالقطيف عليها.

سابعًا: شراء أرض في إحدى المحافظات القريبة جدًا من الرياض لإقامة مستشفى الصحة النفسية بالرياض عليها إذا تأكد عدم توافر الأرض المناسبة من أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية أو أملاك الدولة.

ثامنًا: اعتماد مبلغ (1.000.000.000) ريال لمشروع (متطلبات إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية) المدرج بميزانية وزارة الصحة للاستمرار في شراء الأراضي لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

تاسعًا: اعتماد أسلوب التشغيل الذاتي في كافة المستشفيات والمراكز الطبية في وزارة الصحة وبحث طلب وزارة الصحة التحول من التشغيل على الباب الأول إلى التشغيل الذاتي مع وزارة المالية.

عاشرًا: اعتماد عدد من برامج التشغيل لتطوير مرافق وزارة الصحة.

حادي عشر: اعتماد معايير جديدة لتشغيل المستشفيات يتم تطبيقها تدريجيًّا بالتنسيق مع وزارة المالية.

ثاني عشر: الموافقة على إنشاء شركة للاستثمارات الصحية يملكها صندوق الاستثمارات العامة، ويتم بشكل عاجل بحث تفاصيل الشركة بما في ذلك جدواها الاقتصادية وأهدافها ونشاطها وآلية عملها بين صندوق الاستثمارات العامة ووزارة الصحة ويرفع للمقام السامي ما يتم التوصل إليه في ضوء نظام صندوق الاستثمارات العامة.

ورفع معاليه باسمه واسم كافة منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي القطاع الصحي لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – يحفظهم الله – أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على ما يلقاه القطاع الصحي من دعم واهتمام ورعاية كريمة والتي سوف تنعكس – بإذن الله – على الخدمات الصحية، وبما يحقق تطلعات المواطنين الكرام، ويلبي احتياجاتهم الصحية، ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة – إن شاء الله تعالى – وسأل معاليه المولى – عز وجل – أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار، ويتمتع الجميع بدوام الصحة والعافية، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.