الرياض ـ الوئام ـ واس: 

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، اليوم ترسية عقد إنشاء مصنع لإنتاج البولي أسيتال بطاقة سنوية 50 ألف طن متري في مجمع ابن سينا بالجبيل الصناعية بتكلفة إجمالية تقارب 386.7 مليون دولار بتمويل ذاتي عن طريق الشركاء وقروض تجارية.
وقالت سابك في بيان نشر على (تداول) إنه من المقرر أن يتم البدء في الأعمال الهندسية للمشروع من أغسطس القادم على أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الأول من العام 2016م ، مرجعتاً التأخر في بدء الأعمال الهندسية إلى استيفاء دراسات الجدوى الاقتصادية وإتمام بعض الاتفاقيات المتعلقة بالمشروع وأنه لم يترتب على التأخر أثر مالي يذكر.
ويعتمد المشروع في إنتاجه على لقيم الميثانول المنتج في ابن سينا وتعد مادة البولي أسيتال من الكيماويات المتخصصة ذات القيمة المضافة العالية وتستخدم بصفة رئيسة في صناعة السيارات والإلكترونيات، إلى جانب الصناعات الميكانيكية والإنشائية والعديد من التطبيقات الصناعية الأخرى.
يذكر أن شركة ابن سينا تأسست عام 1401هـ 1981م وهي من الشركات المتخصصة في مجال إنتاج مادتي الميثانول الكيماوي و ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر وتملك سابك 50% من رأس مالها وشركة سيلانيز الأمريكية وشركة ديوك ال 50 % الأخرى.