الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة عكاظ حيثيات ضبط شحنة من حليب الأطفال الملوث سيميلاك غين بلس بع ضبطه مؤخرا،وتستعد هيئة الغذاء والدواء بالتعاون مع جمارك ميناء جدة الإسلامي لإتلاف 4989 علبة لجميع الجرامات «400 ــ 900 ــ 1700» من بودرة حليب الأطفال «سيملاك غين بلس» الملوث ببكتيريا «الكلوستريديوم بوتولينيوم» المتواجدة حاليا في مستودعات ميناء جدة الإسلامي بعد أن ثبت ايضا تلوثها بالكامل.

الوطن

مناطق حرة” تحول المملكة إلى أكبر مصدر “شرقي” للسيارات المستعملة

ساهمت الأسواق الحرة في عدد من الدول العربية والأفريقية إلى تحويل سوق السيارات في المملكة لسوق جذب، لتتصدر بذلك أكبر سوق في الشرق الأوسط لتصدير السيارات الجديدة والمستعملة.

 

وقال عضو لجنة السيارات بغرفة جدة محمد عثمان باقادر إن كثيرا من الدول المجاورة وخاصة الأردن ودول الساحل الشرقي لأفريقيا يفضلون شراء السيارات من المملكة خاصة اليابانية والكورية الجديدة والمستعملة، بسبب المنافسة الكبيرة والمواصفات الجيدة في السيارات المستوردة، إلى جانب الربح الجيد خلال بيعها في بلدانهم والذي لا يقل على 20% من سعرها في المملكة.

 

وأضاف “كان في السابق يجد المصدر عقبات عند تصدير السيارات خاصة ملاكها من الوافدين عند خروجهم وانتهاء عقود العمل لديهم، ولكن مع الانفتاح وإنشاء مناطق حرة لاستيراد السلع ساهم في جذب عملاء الخارج في جذب سيارات بمختلف أنواعها وشحنها وتصديرها.

 

وأشار باقادر، أن الأردن ومصر والسودان وسورية أكثر الدول العربية بينما جيبوتي وأرتيريا وإثيوبيا الدول المجاورة لها من الدول المستهدفة للسعودية، وهناك شحنات مستمرة ودائمة عن طريق البحر، بمساندة وكلاء ومندوبين لتلك الدول وخاصة المعارض في جدة.

وحول ما يشاع من تسبب القرارات الجديدة لتنظيم العمل والعمالة في تكبيد أصحاب المعارض خسائر باهظة، قال عضو لجنة السيارات باقادر: ليس هناك تأثير كبير سوى سوق الحراج والمعارض البسيطة والتي تتراوح أسعار سياراتها ما بين 3 آلاف و25 ألف ريال، وهذه الفئة هم أكثر زبائنها من العمالة الوافدة، ولكن ما يميز المعارض في المدن الكبرى أنها سوق كبيرة وتلاقي جذبا من المواطنين والمقيمين في جميع المدن والمناطق، لذا يجد المستثمر هذه الميزة في تعويض خسائره تدريجيا.

 

يذكر أن أرباح شركات السيارات سنويا تتراوح ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار، بينما يبلغ حجم القروض المالية المباشرة لتمويل شراء السيارات عبر البنوك المحلية حسب إحصائية للعام الماضي نحو 6.4 مليارات ريال “1.7 مليار دولار”. ولا يدخل في هذه الأرقام التمويل الذي يتم من خلال شركات التقسيط التي لا يعرف حجم تمويلها في هذا الجانب لغياب الجانب الإحصائي عنها، كما أن هناك تمويلاً آخر يتم من قبل بعض معارض السيارات والأفراد، لا توجد إحصائيات رسمية أو شبه رسمية وسوقية لها.

 

الشرق

العيد الخميس فلكياً ولا صحَّة لإخفاء ناسا ليلة القدر

أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق أنه في فجر اليوم الثلاثاء سيقترب جرم القمر من قرص الشمس، وستكون آخر مشاهدة للهلال من الجهة الشرقية في الإسفار، وفي ذلك اليوم يغرب القمر قبل الشمس بنصف ساعة تقريباً فيخلو الأفق من الهلال.

 

وأضاف أن جرم القمر سيدرك قرص الشمس فجر يوم الأربعاء، ويحدث الاقتران المركزي، حتى يكتمل بدراً في الساعة الرابعة و44 دقيقة صباحاً، بعد مكوثه مدة من الزمن فوق البلدان العربية، بمدة متفاوتة من دقيقتين تقريباً كما في الكويت والعراق وشرق المملكة إلى ثلث ساعة تقريباً كما في الصومال، وسيكون مكثه على مكة المكرمة عشر دقائق وربع ساعة تقريباً على الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة وأكبر مكث للقمر في العالم الإسلامي سيكون نصف ساعة تقريباً على الأجزاء الشمالية الغربية من إفريقيا ونسبة الإضاءة على وجهه 0.72%.

 

وفي السياق ذاته، نفى أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري، عن صحة ما يتردد في بعض المواقع من أن وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» اكتشفت ليلة القدر، وتعلم متى، وأخفتها حتى لا يُسلم العالم، وذلك عن طريق مراقبة عدم سقوط الشهب في هذه الليلة، وقال الشكري إنه لا صحة لما قيل ولم تخفِ ناسا شيئاً كهذا، وأن كل ما في الأمر هو استغلال بعض الدجالين، والحاقدين على الإسلام لترويج تلك الشائعات الكاذبة، ليقنعوا أتباعهم، أو ضعاف النفوس، أن المسلمين سذج. ولإضافة مصداقية لزعمهم يذكرون جهات علمية لها ثقل لدى العامة مثل ناسا، لافتاً إلى أن الله سبحانه وتعالى أخفى ليلة القدر كما جاء في الأحاديث الصحيحة ليجتهد المسلم.

 

عكاظ

إيقاف 9 شحنات في ميناء جدة تحمل «سيملاك غين بلس» الملوث

تستعد هيئة الغذاء والدواء بالتعاون مع جمارك ميناء جدة الإسلامي لإتلاف 4989 علبة لجميع الجرامات «400 ــ 900 ــ 1700» من بودرة حليب الأطفال «سيملاك غين بلس» الملوث ببكتيريا «الكلوستريديوم بوتولينيوم» المتواجدة حاليا في مستودعات ميناء جدة الإسلامي.

وقد أفصح المدير التنفيذي لمركز الإنذار المبكر في هيئة الغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل أن هناك شحنتين وصلتا على دفعتين سابقا إلى ميناء جدة الإسلامي وتم تقسيمها إلى 9 شحنات تم الإعلان عنها في موقع الهيئة لـبودرة حليب الأطفال الملوث ببكتيريا «الكلوستريديوم بوتولينيوم» وتم حجز الشحنتين المحتويتين على حليب الأطفال بالمستودعات وإقفالها، مطمئنا المستهلكين بعدم نقص أي من تلك الشحنات وأنه تم حجز جميع تلك الشحنات.

وعن آلية إتلاف الشحنات أوضح الكنهل أن اختصاص الهيئة يقوم بفسح المواد، وأن الجهات الأخرى من تقوم بإتلافها.

من جهته كشف مصدر في هيئة الغذاء والدواء فضل عدم ذكر اسمه أن الشحنات الـ 9 التي أوقفتها هيئة الغذاء والدواء متواجدة حاليا بمستودعات ميناء جدة الإسلامي، والهيئة لم تقم بفسحها حتى الآن، وبين أن الشحنات الـ9 المتواجدة حاليا في ميناء جدة الإسلامي تواصلت الهيئة مع الجمارك لإتلافها مع الجهة المستوردة لها بحضور مندوبين من هيئة الغذاء والدواء.

 

وأضاف المصدر بتحذيره لجميع المسافرين خارج المملكة بالانتباه من إدخال بعض الشحنات بشكل شخصي لهم، موضحا في الوقت ذاته أن الأسواق الكبرى في المملكة والتي لها خط إنتاج خاص بها لإدخال البضائع الاستهلاكية تم التأكد خلال الفترة الماضية بعدم دخول أي شحنة.

 

وكشف نائب رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة عبدالقدير صديقي أنه في حال تقرر إتلاف البضاعة المستوردة والمتواجدة في ميناء جدة الإسلامي فإن التاجر مستورد البضاعة لن يعوض بأي مبلغ نتيجة الإتلاف من قبل المصنع، موضحا أن 90 في المئة من المصانع والموردين للمملكة ودول الشرق الأوسط لا يقومون بتصدير بضاعتهم حتى يستلموا مستحقاتهم كاملة، وأوضح صديقي أن إتلاف الحاوية الواحدة يكلف التاجر مبلغ 15 ألف ريال.

 

ومن جهتها اعتذرت شركة فونتيرا النيوزيلندية أكبر شركة مصدرة لمنتجات الألبان في العالم أمس عن حالة الرعب التي أثارها تلوث الحليب المجفف في الصين ما يهدد سمعة نيوزيلندا التي اشتهرت بإنتاج غذاء آمن.

وقالت فونتيرا في مطلع الأسبوع «إنها اكتشفت بكتيريا تسبب تسمما غذائيا في بعض المنتجات. وأنها صدرت كميات ملوثة من بروتين مصل اللبن إلى الصين وماليزيا وفيتنام وتايلاند والمملكة، حيث استخدمت في منتجات من بينها حليب الأطفال المجفف ومشروبات رياضية». وهرع ثيو سبيرينجز الرئيس التنفيذي لفونتيرا للصين أحد أكبر أسواقها لطمأنة المستهلكين وقال لوسائل الإعلام المحلية «إن أساليب التصنيع تقتل البكتيريا الضارة».

 

وقال: نأسف حقا لما سببه الأمر من قلق وألم. ندرك تماما قلق الآباء والمستهلكين الآخرين حول العالم. يحق للآباء أن يعرفوا أن غذاء الأطفال وغيره من منتجات الألبان آمنة وغير ضارة.

 

وذكر سبيرينجز أنه لم يتم فرض حظر على منتجات فونتيرا في الصين، وأن القيود على بروتين مصل اللبن فقط.

وأضاف، أنه يتوقع رفع القيود في أوائل الأسبوع المقبل فور تقديم فونتيرا شرحا مفصلا للخطأ الذي حدث للجهات الرقابية في الصين. وقال «إنه تم احتواء جميع المنتجات الملوثة، وأن المشكلة ستسوى خلال يومين بعد سحب جميع المنتجات الملوثة».

 

الحياة

«الإسكان»: بدء «تجريب» مشروع «إيجار» بـ600 وحدة

تعكف وزارة الإسكان على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع «إيجار» الإلكتروني، من خلال منصة إلكترونية ترتبط بها المكاتب العقارية، وتقدم خدماتها لقطاع الإسكان الإيجاري، بغرض تنظيم العلاقة وحفظ الحقوق للمستأجر والوسيط العقاري والمالك، فضلاً عما ينتج من هذه الخدمة مستقبلاً من استقرار لأسعار الإيجارات وزيادة الاستثمارات في مجال الوحدات السكنية.

 

وأوضح وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس محمد الزميع، في بيان صحافي له أمس، أن مشروع «إيجار» انتقل من المرحلة الاختبارية إلى المرحلة التجريبية، إذ بدأ تطبيقه في مكاتب عقارية كبرى موزعة على مناطق المملكة، وتم من خلالها إدخال أكثر من 600 وحدة سكنية في النظام، وتطبيق كل استخداماته والخدمات الرئيسة الموجودة فيه.

 

وأشار الزميع إلى أن خدمة السداد الإلكتروني ستكون متاحة ضمن الخدمات المدرجة في المشروع لدى تطبيقه، والتي يناط بها تسهيل عملية الدفع للمستأجر، إذ يمكن تجزئتها على دفعات من عام إلى 6 أشهر إلى شهر واحد أو بحسب الاتفاق، وبذلك تضمن للمالك والوسيط العقاري وصول الأجرة في وقتها وعدم التأخر.

 

ويهدف المشروع إلى التنظيم الدقيق ومعرفة أسعار الإيجارات والارتفاعات السنوية التي تحدث وتمكّن من مقارنة هذه الإيجارات، وتوجيهها في المسار الذي يخدم المواطن.

 

ويعمل «إيجار» على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة وتسهيل جمع وتحليل بيانات حال القطاع، فضلاً عن توفير منصة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية.

وتقدم المنصة خدماتها لكل المعنيين بالعملية الإيجارية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وكذلك المستثمرين والمطورين في قطاع إيجار المساكن. ويوثق «إيجار» عقداً إلكترونياً موحداً وإرشادياً يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي. ويحتوي «إيجار» على بوابة إلكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار بحسب المواصفات التي يرغب فيها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.

 

ويوفر المشروع قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة لقطاع إيجار المساكن، تبين حجم الطلب والعرض، ومؤشرات للمناطق الأكثر حاجة، والمواصفات الأكثر رغبة، ما يتيح للجهات المعنية بهذا القطاع والمستثمرين والمطورين ومقدمي الخدمات من توجيه خططهم بما يلبي حاجة المواطنين ويؤسس لاستثمار ناجح ومتوازن. ويتيح أيضاً مراقبة ومتابعة حال قطاع إيجار المساكن بما يدعم قدرة الوزارة والجهات المعنية على وضع اللوائح والتنظيمات المناسبة لحال القطاع ومتابعة تنفيذها بما يحفظ حق الملاك والمستأجرين.