قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ” إن خطوة روسيا للتخلي عن غزو أوكرانيا مرحب بها ولكن ليس كافية لتجنب إمكانية فرض عقوبات اقتصادية أمريكية ـ أوروبية جديدة عليها ” .
وعد كيري في تصريح صحفي عقب اجتماع لحلف شمال الأطلسي الليلة الماضية الخطوة الروسية خطوة كبرى ، مستدركا بقوله ” لكن يمكن أن يجري عكس ذلك خلال 10 دقائق وأن الكل يعرف ذلك ” .
وأشار إلى أن على روسيا وقف تدفق السلاح والمقاتلين عبر الحدود مع أوكرانيا وأن على الرئيس بوتين دعوة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا إلى إلقاء السلاح ، وأنه على القوات الروسية ومعداتها أن تتراجع بعيدا عن الحدود وأن تستخدم موسكو نفوذها من أجل إطلاق سراح مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الأوروبية الذين أخذوا رهائن من قبل متمردين في شرق أوكرانيا .
وقال وزير الخارجية الأمريكي ” ما لم تقم روسيا بذلك الالتزام لعملية السلام واستقرار أوكرانيا ، فإن الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ستكونان مجبرتان على الاستمرار في إعداد إجراءات جديدة بما في ذلك فرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة وأن هذا يتوقف على الخيارات التي ستتخذها روسيا ورئيسها خلال الأيام والأسابيع القادمة.
وكان مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي صوت يوم أمس لسحب تفويض الغزو الذي منحه للرئيس فلاديمير بوتين يوم 1 مارس الماضي ، وكان الرئيس بوتين قد طلب تلك الخطوة قبل يوم وقال ” إنه يريد أن يقدم الدعم إلى عملية السلام الأوكرانية الوليدة عن طريق تخفيف التوتر ” .