اعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية قرار رفع المخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي إلى 90 ر‏يالا للفرد الواحد بدلا من 63 ريالا، وذلك ضمن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء.

وجاء قرار الوزارة وفقا لدراسة أقرتها مصلحة الإحصاءات العامة بناء على طلب الأولى حول تحديد متوسط الإنفاق للمواطن السعودي الذي يقلّ دخله الشهري عن 5 آلاف ريال، في إطار خطتها لرفع مقدار المساعدة النقدية لأجل الغذاء لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي المشمولين بالمعاش، علما بأن الدراسة تتركز على مكونات «السلة الغذائية» التي تشمل الحبوب والأرز والمكرونة واللحوم والبيض والألبان ومنتجاتها.

وطبقا لبرامج الصرف لمستفيدي الضمان، فإن الأسرة المكونة من ثلاثة أفراد ستحصل على ما قيمته 3745 ر‏يالا، مقسمة إلى 1450 ريالا الضمان الشهري، و270 ريالا للغذاء، و720 ريالا للحقيبة المدرسية والزي المدرسي لمرة واحدة في العام الدراسي، بالإضافة إلى 155 ريالا شهريا لسداد الكهرباء.

وبإمكان الأسرة أيضا الاستفادة من برنامج الفرش والتأثيث وبرنامج المشاريع الإنتاجية على ألا تتجاوز مبلغ الـ30 ألف ريال، وفقا لدراسة الجدوى للمشروع الإنتاجي بحسب الرياض الذي يدر على الأسر أرباحا تزيد من دخلهم الشهري.

كما تقرر صرف مساعدة سنوية مقطوعة بمقدار 15600 ريال تودع كدفعة واحدة في حساب المستفيدين والمستفيدات البالغ عدد أفراد أسرتهم ثلاثة، على أن تزيد المعونات حسب عدد أفراد الأسرة وصولا للحد الأقصى المكون من 15 فردا.