يوفنتوس يتغلب على دورتموند في دوري أبطال أوروبا

الوئام - وكالات :

تغلب يوفنتوس الإيطالي على ضيفه دورتموند الألماني 2 ـ 1 اليوم على ملعب “يوفنتوس ارينا” في تورينو الإيطالية في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.وستقام مباراة الإياب يوم 18 مارس المقبل على ملعب “سيغناب ايدونا بارك” في دورتموند بألمانيا.

وسجل لليوفي “الأرجنتيني” كارلوس تيفيز في الدقيقة (13) والإسباني الفارو موراتا في الدقيقة (43) فيما سجل هدف دورتموند ماركو رويس في الدقيقة (18).
وبدأ مدرب يوفنتوس اليغري اللقاء دون أي مفاجآت حيث أشرك الاسباني الفارو موراتا أساسيا في الهجوم على حساب مواطنه فرناندو لورنتي إلى جانب الأرجنتيني كارلوس تيفيز ومن خلفهما التشيلي ارتورو فيدال، فيما اعتمد في الوسط على الثلاثي كلاوديو ماركيزيو واندريا بيرلو والفرنسي بول بوغبا.

وفي الجهة المقابلة كان مهاجم يوفنتوس السابق تشيرو ايموبيلي من مفاجآت المدرب يورغن كلوب في التشكيلة الأساسية بعدما كان متوقعاً أن يكون الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ رأس حربة أمام ثلاثي الوسط الهجومي المكون من الياباني شينجي كاغاوا وماركو رويس والأرميني هنريك مختاريان.

وجاءت البداية مثالية ليوفنتوس اذ تمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 13 اثر مجهود فردي لموراتا على الجهة اليسرى قبل أن يسدد كرة أرضية فشل الحارس رومان فيندنفيلر في صدها بالشكل المناسب فسقطت أمام تيفيز الذي تابعها في الشباك الخالية، مسجلا هدفه الرابع في 7 مباريات في المسابقة هذا الموسم.

لكن دورتموند لم ينتظر طويلا ليدرك التعادل بهدية من جورجيو كييليني الذي فقد توازنه وسقط أرضا في كرة سهلة تماماً ما سمح لرويس في خطفها والتقدم بها قبل أن يسددها في شباك القائد الحارس جانلويجي بوفون في الدقيقة (18).

وتعرض دورتموند لضربة قوية حيث اضطر لإجراء تبديل مبكر في الدقيقة 32 بادخال ماتياس غينتر بدلاً من البولندي لوكاس بيشيك، إلا أن ذلك لم يؤثر على تماسك دفاع دورتموند في مواجهة محاولات يوفنتوس الذي بدا عاجزاً عن الوصول مجددا إلى شباك ضيفه بل أن الأخير كان قريبا من تسجيل هدف التقدم بتسديدة بعيدة من التركي نوري شاهين لكن بوفون تألق وأنقذ مرماه في الدقيقة (34).

وتمكن يوفنتوس من الدخول إلى استراحة الشوطين وهو في المقدمة مجدداً وذلك بهدف جاء بعد مجهود فردي لتيفيز قبل أن يمرر لبوغبا على الجهة اليسرى فعكسها الأخير عرضية لموراتا الذي تابعها ودون أي مضايقة في الشباك الألمانية عند الدقيقة (43).

وحاول يوفنتوس جاهداً في الشوط الثاني تعزيز تقدمه من أجل دخول مباراة الإياب وهو في وضع جيد، لكنه افتقد إلى اللمسة الأخيرة والنجاح أمام المرمى رغم بعض الفرص الخطيرة وأبرزها لتيفيز في الدقيقة 71 من حدود المنطقة لكن الكرة مرت قريبة جداً من القائم الأيسر، ثم اتبعها بتسديدة من خارج المنطقة أيضا وسط تألق الحارس الألماني في صدها في الدقيقة (77).
وحصل يوفنتوس على فرصة أخرى في الدقيقة 86 عبر بيريرا الذي توغل في الجهة اليمنى قبل أن يسدد كرة أرضية لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الأيسر.