سامسونغ ستدفع «548» مليون دولار لشركة آبل

واشنطن-الوئام:

وافقت شركة سامسونغ على دفع مبلغ 548 مليون دولار أمريكي لشركة آبل بسبب تقليدها لتصميم هواتف آي فون، وذلك استجابة لقرار المحكمة الصادر مساء أمس، الخميس.

ووقعت آبل وسامسونغ مساء الأمس اتفاقية، تم تقديمها إلى محكمة ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وافقت فيها سامسونغ على الحكم الصادر، وتعهّدت بدفع 548 مليون دولار أمريكي خلال عشرة أيام على الأكثر.

ويُعتبر هذا المبلغ جزء من الغرامة التي فرضتها المحكمة سابقاً، حيث طلبت من سامسونغ دفع مليار دولار أمريكي عام 2012، لكن الشركة الكورية الجنوبية قامت بتجزئة المبلغ بحيث يبلغ الجزء الأول 548 مليون دولار نتيجة لتقليد التقنيات والتصاميم المُستخدمة في آي فون، و382 مليون دولار نتيجة لتقليد آبل في طريقة تغليف وتعليب هواتف آي فون.

ومن المتوقع أن يصدر قرار المحكمة النهائي بخصوص الجزء الآخر من الغرامة خلال 2016، حيث تقدّمت سامسونغ باستئناف وما زالت بانتظار القرار النهائي.

ويعود تاريخ القضية بين الشركتين إلى عام 2011 عندما ادعت آبل على سامسونغ، ونجحت بعد عام واحد في ربح القضية، لكن سامسونغ حاولت الاستئناف أكثر من مرّة إلا أنها وُجدت مُنتهكة لبراءات اختراع وتصاميم شركة آبل.

وكان الراحل ستيف جوبز، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل، قال في سيرته الذاتية التي كتبها Walter Isaacson إنه على استعداد للقتال حتى آخر لحظة في حياته، وصرف جميع مبالغ آبل في البنوك لحماية حقوق شركته. كما أكّد أن أندرويد هو مُجرّد نظام مسروق، وأنه سيسعى لتدميره.