أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي، أن مركز القيادة والتوجيه تلقى ١٢٨٠ بلاغاً خلال الفترة الماضية، مفادها احتجازات لمركبات – مداهمة سيول لمنازل ومواقع تجارية – انقطاع لبعض الطرق الترابية – انهيارات صخرية.

وأضاف أنه تم مباشرة إخراج ١٧ محتجزاً في كلٍ من: القرى – المخواه – الباحة – نخال – العقيق – المندق – بيده – الحجره – دوس – قلوه، وكذلك متابعة السدود ورفع قراءتها، حيث تم حصر السدود التي تعدت المفيض في منطقة الباحة وهي: سد جرب – سد ضرك – سد معشوقه – سد الملد – سد الضحيان – سد الطلقية – سد الحلية – سد مدهاس – سد عليب.

وتابع أنه تم تمرير المعلومة للجهات ذات العلاقة حيال انقطاع الطرق في كلٍ من: الحجره وادي رما- الحجره  وادي نيرا – المخواه وادي ضيان – بيده وادي اللغاميس – المندق وادي الجبور – قلوه طريق الجعده – الحجره طريق الفرعه جرداء بني علي – المندق طريق الحوية.

ولفت إلى إغلاق عقبة حزنه، وعقبة قلوه، وهناك كل من عقبة الباحه، وعقبة ذي منعا، وعقبة الأبناء سالكة ومفتوحة للجميع خلال هذه الفترة، وتم إلغاء جميع الرحلات المسائية بمطار الباحة.

وبين أن دوريات السلامة باشرت ٦٤ حالة في كل من: نخال – بلجرشي – العقيق – الحجره – قلوه – القرى – المندق – جرب – برحرح – المخواه – كرا – معشوقة موضحاً أنه مازالت دوريات السلامة تتابع أعمالها حيال جميع ما يرد من بلاغات، وكذلك رفع الحالة لمركز القيادة والتوجيه.

وأشار إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية على المنطقة وتكون من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، مناشداً جميع المواطنين والمقيمين على أرض هذه البلاد المباركة أخذ الحيطة والحذر خصوصاً خلال هذه الفترة، وعدم المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات، ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة؛ لذا نحث الجميع على متابعة الأخبار ووسائل الإعلام عند ورود تحذيرات عن احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة مع وجوب الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادره من الدفاع المدني بالباحه للتعامل مع هذه الظاهرة.