وزير الحـج والعمـرة يعتمد الخطـة التنفيـذية لتفويج الحجـاج

رفع معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن, الخطة التنفيذية لتفويج الحجاج ومحطات القطار بالمشاعر المقدسة لنائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز – حفظه الله – ولصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية .

ونوّه معاليه بأنه تم توزيع الخطة على جميع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج, للاطلاع عليها وعلى جداول التفويج من خلال البوابة الالكترونية لوزارة الحج والعمرة على شبكة الانترنت ، وذلك بعد أن أنهى فريق عمل التفويج أعماله للمرحلة الأولى، لموسم حج 1437هـ .

والمشكل بأمر نائب خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – من كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الحج والعمرة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والأمن العام والدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة .

وأوضح معاليه أن أعمال المرحلة الأولى في إعداد الخطة التنفيذية لتفويج الحجاج لمنشأة الجمرات ومحطات القطار بالمشاعر المقدسة التي كان من أبرز ملامحها اعتماد المعايير والمحددات التنظيمية لإعداد جداول التفويج لكل من التفويج لمنشاة الجمرات ومحطات قطار المشاعر، تمثّل اعتماد مخطط إدارة الحشود في مشعر منى.

واعتماد آلية الرقابة لجداول التفويج بمؤسسات الطوافة وشركات ومؤسسات حجاج الداخل وإسناد المهمة لأعضاء التفويج ومساعديهم في مجموعات الخدمة الميدانية وشركات ومؤسسات حجاج الداخل, بالإضافة إلى الكاميرات والرصد الالكتروني لمراقبة المسارات وما يتم نقله من القيادات الميدانية للمسارات والجهات الرقابية الميدانية .

ولفت معالي وزير الحج والعمرة الانتباه إلى أن الوزارة تتطلع في خططها الحديثة لتوسيع التعاون والتنسيق والتكامل مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تنفيذ خطة التفويج لتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة لضيوف الرحمن خلال أدائهم لنسكهم أو تنقلهم بين المشاعر المقدسة في موسم حج ١٤٣٧هـ .