«30» ألف مريض تخدمهم وزارة الصحة بواسطة الطـب المنزلي

مكة ـ الوئام ـ محمد السويهري:

قالت وزارة الصحة إنه يتم حالياً تقديم خدمات الطب المنزلي لـ29619 مريضا، كماتم خلال هذا العام ٢٠١٦م، زيادة عدد المستشفيات المطبقة لخدمات الطب المنزلي بـ١٠ مستشفيات.

وأبانت الصحة أنه خلال نفس الفترة فقد تم تنفيذ عدد 313.837 زيارة للمرضى في منازلهم من خلال 353 فريقا طبيا، وتم أيضاً زيادة عدد المرضى المستفيدين من الخدمة إلى 11.178 مريضا.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الطب المنزلي يعمل على توفير خدمات رعاية صحية منزلية ميسرة للمرضى المحتاجين لها من قبل فريق طبي مؤهل لهذه الخدمة ويعد طباً مكملاً لما تقدمة المستشفيات، كما يعزز البرنامج مساهمة أسر المرضى في متابعة مرضاهم حتى يستعيدوا عافيتهم دون عناء، بالإضافة إلى توفير أسرة في المستشفيات لمرضى جدد في حاجة ماسة إليها.

ويستهدف البرنامج المحتاجين للرعاية التلطيفية والرعاية النفسية ومرضى السكري ومرضى القرحات السريرية والجروح ومحتاجي التغذية الأنبوبية أو مرضى إصابات الجهاز العصبي والجلطات الدماغية.

كما أن البرنامج يعتمد على مجموعة من الأنشطة والخدمات الطبية ( علاجية ، وقائية ، تأهيلية وتوعوية واجتماعية ) التي تقدم لفئات معينة من المرضى بين أهليهم وذويهم في أماكن إقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل من خلال فريق طبي مؤهل لهذا الغرض.