«يوتيوب» تنافس فيسبوك لايف عن طريق البث المباشر المحمول

كشفت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب المملوكة لشركة جوجل عن أنها ستتيح ميزة البث المباشر المحمول لكل المبدعين وصناع المحتوى الذين يمتلكون أكثر من 10 آلاف مشترك ضمن قناتهم وتعد بوصول الميزة للبقية قريباً.

وبدأت الخدمة بإعطاء المزيد من المستخدمين إمكانية الوصول إلى هذه الميزة، وذلك بعد مرور ثمانية أشهر على إعلانها أنها ستدعم قدرات البث المباشر المحمول ضمن منصتها لمشاركة مقاطع الفيديو.

وتركز يويتيوب بشكل كبير في سبيل العثور على طرق جديدة تسمح للمبدعين والمشاهدين بالتفاعل مع بعضهم البعض، وكانت المنصة تحتل الصدارة بالنسبة لمجتمع المبدعين إلا أنها تراجعت خلف تويتر وفيسبوك التي يبدو أنها تسيطر حالياً على البث المباشر المحمول.

وكانت المنصة قد أعلنت عن ميزة البث المباشر المحمول خلال مؤتمر VidCon في العام الماضي، إلا أنها لم تكن متاحة للجماهير بل لمجموعة مختارة فقط من الشركاء، ويبدو أن المنصة أجربت ما يكفي من التجارب ودعمت دقة 4K وحان الوقت لإيصال هذه الميزة إلى المزيد من المبدعين.

وتقدر يوتيوب وجود مئات الآلاف من المستخدمين القادرين الآن على استعمال ميزة البث المباشر المحمول خاصتها، والتي تأمل أن تكون بمثابة طريقة أكثر عفوية وحميمية من ناحية تبادل الأفكار والإبداع والتواصل.

وقد أضافت الشركة أيضاً وسيلة للمبدعين وصناع المحتوى للحصول على المال من خلال البث المباشر، وهي ميزة Super Chat، والتي أعلنت عنها يوتيوب لأول مرة خلال الشهر الماضي، وهي وسيلة تتيح للجماهير الدفع مقابل إظهار رسائلهم وتثبيتها ضمن نافذة دردشة البث المباشر لمدة تصل إلى خمس ساعات.

وتعتبر ميزة Super Chat واحدة من الأدوات الأولى التي أعطتها الشركة للمبدعين من أجل الاستفادة مادياً من أعمالهم، وأتاحت الميزة للمبدعين في أكثر من 20 دولة حول العالم وضمن 40 بلداً على الأقل بالنسبة للمشاهدين والجماهير.

وينبغي على المبدعين امتلاك قناة مؤهلة للحصول على ميزة البث المباشر المحمول، ويمكن الاستفادة منها مادياً، وتحتوي على أكثر من 10 آلاف مشترك، كما يجب أن يكون عمر المبدع أكثر من 18 عاماً، وأن يقيم في أحد المواقع المعتمدة.