متحدث التعليم: مكافأة طلاب الامتياز تصرف من الجامعات والجهات الحكومية التي يتم التدريب تحت إشرافها

نفت وزارة التعليم مطالبة طلاب برنامج الامتياز من الجامعات والكليات الأهلية بصرف مكافأة لهم أثناء فترة التدريب، واحتجاجهم بأن هناك قرارات سامية تقضي بمساواتهم بطلاب الجامعات الحكومية.

وأكد مبارك العصيمي، المتحدث الرسمي للوزارة، أن «القرارات التي صدرت من المقام السامي وتأكيدات وزارة المالية في هذا الشأن تنص على أن “تصرف مكافأة شهرية مقطوعة للأطباء السعوديين تحت التدريب. ويتم صرفها من قبل الجامعات والجهات الحكومية التي يتم التدريب تحت إشرافها». موضحا: ذلك يعني أن «طالب الجامعة أو الكلية الأهلية لو تدرب في مستشفى حكومي يتبع للجامعات أو يتبع للقطاعات العسكرية أو لوزارة الصحة فإن تلك المكافآت تصرف من تلك الجهات ولاعلاقة لوزارة التعليم بذلك، أما إذا تدرب في مستشفى خاص فإن اتفاقية التعاون بين جامعته وبين المستشفى هي التي تحكم موضوع المكافآت ان وجد».

ونوه «العصيمي»، في بيان، إلى أن الدولة تولت صرف منح دراسية مجانية لتغطية الرسوم الدراسية لطلاب الجامعات والكليات الأهلية، ولا تزال تُصرف لمن سبق وأن صرفت لهم ومنهم طلاب الامتياز الذين يطالبون اليوم بصرف مكافآت شهرية لهم.

واستطرد: «الرسوم تشمل سنة الامتياز لتغطية نفقات الإشراف على الطلاب، ووزارة التعليم لا تتولى صرف مكافآت الامتياز أو غيرها من المكافآت لطلاب الجامعات السعودية الحكومية وإنما تتولى ذلك الجامعات من ميزانياتها السنوية».