برلمان كردستان يرفض بالإجماع عقوبات بغداد

أعلن برلمان إقليم كردستان العراق بالإجماع ، اليوم، رفضه جميع القرارات والعقوبات الصادرة عن البرلمان العراقي، والحكومة المركزية في بغداد.

وأكد مولود مراد واصف، وزير النقل في حكومة إقليم كردستان، في كلمة أمام البرلمان، خلال جلسة حول آخر التطورات بشأن إيقاف حركة الملاحة الجوية في الإقليم “، أن قرار بغداد بفرض حظر الرحلات الجوية الدولية على مطاري أربيل والسليمانية أضر بالمرضى والمسافرين من الإقليم.

وقال إن حكومة الإقليم أرسلت كتابا رسميا إلى بغداد، طلبت فيه إرسال ممثلين ومراقبين لمطارات كردستان العراق، مؤكدا رفض كردستان، استقبال أي عناصر أمنية أو ضباط عسكريين من بغداد، للإشراف على مطارات الإقليم.

وأوضح واصف أن هناك اجتماعات دورية بين رئاسة الطيران المدني العراقي، ومسؤولي مطاري أربيل والسليمانية مضيفا “ونحن نعلن عن واردات مطاراتنا شهريا وسنويا” في إشارة إلى أن حكومة الإقليم تلتزم بجميع قرارات الطيران المدني العراقي.

وفيما يتعلق بقرارات مجلس الوزراء العراقي أشار وزير النقل في حكومة الإقليم إلى أنها “ليس لها أساس قانوني ولم تصلنا قرارات العراق بأي شكل من الأشكال كما أن قرارات بغداد لا تستند إلى بنود الطيران المدني“.

وكان وزير النقل في حكومة إقليم كردستان، وصف في وقت سابق، قرارات حكومة بغداد بالحظر الجوي على مطارات الإقليم بـ”السياسية” وأنها “ليس لها أساس قانوني”.