مستشفى طبرجل ينجح في إنقاذ حياة خديج

وزنها 570 جرام عند الولادة

نجح مستشفى طبرجل ممثلاً بقسم الإشراف على حديثي الولادة في إنقاذ حياة طفلة ولدت خديج قبل 7 أشهر , بعد برامج من المتابعة والعناية حيث ولدت بوزن 570 جرام , وتعد أصغر طفل خديج بهذا الوزن بالمنطقة , واليوم وبعد برامج ومتابعة مكثفة تزن الطفلة 5 كيلو جرام.

وأوضحت “صحة الجوف” أن الطفلة ولدت في الأسبوع الـ ٢٤ من الحمل و بوزن ٥٧٠ جرام عند الولادة , وغادرت حضانة المستشفى بعد مضي ١١٢ يوم وبوزن ١٩٠٠ جرام وبصحة جيده وبدون مضاعفات , وكانت الأم دخلت المستشفى بعد أن فاجأها المخاض في الأسبوع الـ 24 من الحمل مع وجود نزيف.

وأضافت، في بيان، أنه أجريت حين لها الفحوص اللازمة تبيّن أنها ولادة مبكرة ، فتم إجراء عملية قيصرية لها , بعدها تم عمل تنفس صناعي للطفلة وإعطائها مادة “السيرفاكتنت” لتساعدها على إكتمال رئتي الطفلة , وبفضل الله تعالى تلقت رعاية طبية فائقة وقدمت لها خلال فترة بقائها بالمستشفى كل ما تحتاجه من أدوية ومحاليل ومضادات حيوية وفحوصات للقلب وأشعة صوتية للدماغ وأشعة صوتية لأعضاء البطن ، وفحص لشبكية العينيين والتي أظهرت النتائج سلامتها.

وتمت متابعة الطفلة بالعيادة بعد خروجها بشكل روتيني وذلك للتأكد من نموها الحركي والعقلي الذي يعتبر طبيعي بالنسبة لعمرها حيث تبلغ من العمر ٤ أشهر وعشرون يوما ووزن ٥ كيلو جرام.

يذكر أن مستشفى طبرجل العام حقق نسبة ٩٩.٥ ٪‏ في الفحوصات المبكرة للأطفال حديثي الولادة في فحص القلب والسمع خلال الأشهر الماضية , وكذلك تم تخريج ٨ أطفال خدَج أوزانهم اقل من ١ كيلو جرام.

ةتنفذ “الصحة” برنامج “أداء الصحة” والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة جودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات ويشمل (70) مستشفى رئيس حيث يتم تطبيق مايزيد على (40) مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية وهي (الطوارئ والعيادات الخارجية والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات) كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.